غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

حماس" طلبت تفاصيل في حين لم تقدم "إسرائيل" ردًا واضحًا

قطر: مقترح بايدين يوفر خارطة طريق لوقف إطلاق نار دائم بغزة

شمس نيوز -

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، اليوم الثلاثاء، إنّ الاقتراح الأميركي الأخير يوفر خارطة طريق لوقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وإنهاء الحرب ومعاناة الغزيين.

وأضاف الأنصاري في مؤتمر صحفي أنّ حركة "حماس" طلبت تفاصيل حول مقترح صفقة التبادل الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن، في حين أن "إسرائيل" لم تقدم ردًا واضحًا بخصوصه.

وأوضح أنّ "حماس تطلب تفاصيل أكثر وضوحًا حول الاتفاق من أجل إعطاء جواب رسمي حول المقترح"، فيما ينتظر الوسطاء موقف إسرائيلي واضح ردًا على المقترح بخصوص غزة.

وشدد على وجوب إبرام الطرفين اتفاق وقف إطلاق نار مردفًا: "ننتظر أن نصل إلى لغة متوافق عليها بين الطرفين كي نواصل عملية التفاوض على الطاولة".

وتحدث الأنصاري عن أن حجم الكارثة الإنسانية في غزة كبيرة جدًا، وهذا سبب ليضغط المجتمع الدولي لسرعة التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن الجمعة الماضية في خطاب له أنّ "إسرائيل" عرضت مقترحًا جديدًا يتضمن 3 مراحل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وتستمر المرحلة الأولى من الاتفاق  6 أسابيع وتتضمن "وقفا كاملا وتاما لإطلاق النار، وانسحاب قوات الاحتلال من كل المناطق المأهولة بالسكان في غزة، والإفراج عن عدد من الرهائن بمن فيهم النساء والمسنون والجرحى، وفي المقابل إطلاق سراح مئات من الأسرى الفلسطينيين.

ولفت بايدن إلى أن الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني سيتفاوضان خلال تلك الأسابيع الستة على وقف دائم لإطلاق النار، لكن الهدنة ستستمر إذا ظلت المحادثات جارية.

يُذكر أنّ رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو نفى أن يكون قد وافق على وقف إطلاق النار في إطار المقترح الذي أعلنه بايدن، في حين أن الوزيرين في حكومته، ايتمار بن غفير، وبتسلئيل سموتريتش، هددا بالانسحاب من الحكومة ما يؤدي إلى حلها، في حال الموافقة على وقف إطلاق النار.

أما حركة حماس، فأعلنت في بيان رسمي أنها تنظر بشكل إيجابي لما ورد في خطاب جو بايدن حول وقف إطلاق النار والانسحاب الإسرائيلي من غزة وإعادة الإعمار، مؤكدة أنها مستعدة للتعامل بشكل إيجابي مع أي مقترح يقوم على أساس وقف إطلاق النار.