غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"الصحة العالمية": وثّقنا عشرات الوفيات نتيجة سوء التغذية في غزة.. معظمها أطفال

شمس نيوز -

طالب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، بتطبيق قرار مجلس الأمن الخاص بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مؤكداً أن سوء التغذية في القطاع يتصاعد خصوصاً بين الأطفال، وأن سكان القطاع  يعانون من أوضاع تقترب من المجاعة.

وقال غيبريسوس في مؤتمر صحافي، يوم الأربعاء، إن المنظمة وثقت "32 وفاة في غزة نتيجة سوء التغذية، منها 28 حالة لأطفال دون سن الخامسة".

ولفت غيبريسيوس إلى وجود تحديات كبيرة في الضفة الغربية، وإلى توثيق المنظمة 480 اعتداءً على المنشآت والمرافق الصحية فيها منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، أسفرت عن 16 وفاة و95 إصابة، مشيراً إلى تأثير الاستيطان الإسرائيلي في وصول الفلسطينيين إلى الخدمات الصحية في الضفة.

وفي سياق متصل، صرّحت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، اليوم الأربعاء، بأنّ أكثر من 3 آلاف طفل في غزة يُعانون من سوء التغذية ومعرّضون لخطر الموت بسبب حرمانهم من تلقّي العلاج اللازم نتيجة الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح جنوب القطاع.

وقالت اليونيسف" إنّ هناك "تحسّناً طفيفاً في إيصال المساعدات الغذائية إلى شمال قطاع غزّة، بينما انخفض وصول المساعدات الإنسانية إلى الجنوب بشكلٍ كبير، الأمر الذي يُعرّض المزيد من الأطفال لخطر سوء التغذية"، مردفةً أنّ "العنف الإسرائيلي المروّع والنزوح يؤثّران في إمكانية وصول العائلات إلى مرافق وخدمات الرعاية الصحية".