غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الاحتلال يعترف : تفكيك “القسام” في رفح يحتاج عامين.. وهذا أكثر ما يخشاه بهذه المدينة

شمس نيوز -ترجمات

أقر قائد عسكري "إسرائيلي" بصعوبة المواجهة مع حركة "حماس" في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، مؤكداً أن تفكيك الكتائب داخل هذه المدينة يتطلب عامين على الأقل، مشيراً إلى أكثر ما يخشاه الاحتلال في هذه المدينة.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها قائد اللواء 12 بجيش الاحتلال العقيد عفري إلباز لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية  السبت، وهو ما يتناقض مع تقديرات "الجيش الإسرائيلي" التي زعمت أنه بالإمكان إعلان هزيمة حماس في رفح خلال أيام.

وقال إلباز: "حماس تخوض في رفح حرب عصابات، تقوم بها مجموعات مستقلة دون تنسيق بينها"، "ما يجعل التعامل معها أصعب بكثير، ويتطلب منا سلوكاً مختلفاً وطريقة تفكير مختلفة".

وأضاف: "أُقدر أن تفكيك البنية التحتية لحماس في رفح سيستمر لمدة عامين آخرين على الأقل".

وقال قائد اللواء الـ"12″، وهو لواء مشاة احتياط، إن "لواء رفح (كتائب القسام) قديم ومعروف بقدراته على خطف الجنود، لذلك نحن نتصرف هنا بحكمة وحذر، حتى لو بدا تحركنا بطيئاً".

كما أشار إلى أن "لواء رفح معروف بخبرته في مجال المتفجرات، وقد قام بدراستنا جيداً".

وقال القائد العسكري: "تحديد مواقع الأنفاق في رفح مخيب للآمال، مع عدم وجود أي معلومات استخباراتية تقريباً، وخلية ميدانية صغيرة".

 

فيما قال الجنرال احتياط بجيش الاحتلال "يتسحاك بريك" إن قادة الاحتلال يكذبون على المستوطنين، ولا نصر في غزة.

وأضاف في حديث تلفزيوني: "الجنود يتصلون بي من رفح يقولون إننا لا ننتصر في غزة، وحـماس تضربنا وتقتلنا ولا تظهر أمامنا".
تصريحات القادة العسكريين تتناقض مع إعلان إذاعة جيش الاحتلال ، أن تقديرات الجيش تشير إلى أنه "سيكون من الممكن خلال أيام قليلة الإعلان عن هزيمة لواء رفح"؛ ما يعني "الانتقال إلى المرحلة الثالثة من الحرب"، بعدما كانت الأولى القصف من خارج القطاع والثانية التوغل البري فيه.

وخلال الأسابيع الأخيرة، أشارت وسائل إعلام عبرية  إلى أن المرحلة الثالثة من الحرب تعني الانتقال من القصف المكثف لقطاع غزة إلى القصف المستهدف المستند إلى معلومات استخبارية.