غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

د. الهندي: ما تسلمه الوسطاء متوافقٌ عليه ويمثل موقف فصائل المقاومة

د . محمد الهندي
شمس نيوز -متابعة

أكد نائب الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، الدكتور محمد الهندي، أن "هناك حالة توافق سياسي بين فصائل المقاومة، والرد الذي تسلمه الوسطاء يمثل موقف فصائل المقاومة بعد التوافق عليه".

وأضاف د. الهندي في تصريح خاص لـ "شبكة قُدس"، اليوم السبت: "قيّمنا في فصائل المقاومة أن هناك مناخ موات لتحريك ملف التفاوض خاصة وأن جيش الاحتلال مرهق وليس أمامه أي إمكانية لتحقيق مكاسب على الأرض ومستعد لقبول صفقة بأي ثمن".

وأوضح، أن "المقاومة قدمت أفكاراً حول القضايا العالقة بما لا يتعارض مع الأهداف الأساسية المتمثلة بوقف العدوان والانسحاب من القطاع".

وأشار د. الهندي إلى أن "المرونة تمثل أساساً بقبول التفاوض على شروط المرحلة الثانية بدل التفاوض على المفاتيح فقط".

وأردف: "حتى الآن نتنياهو يراوغ ويمسك خيوط التفاوض بيده دون أي تفويض للوفد المفاوض، ويحاول كسب الوقت حتى ٢٤/٧، لكن مساحة المراوغة أمامه أقل هذه المرة نتيجة إرهاق الجيش والجبهة الداخلية والتصاعد على جبهة الشمال".

وفي وقت سابق، ذكرت تقارير عبرية، أن مساعي رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو لإحباط الصفقة بدأت حتى قبل استلام الرد، بعدما إشارت التقديرات "الإسرائيلية" إلى أنه سيكون إيجابياً.

وتبدو الخلافات الداخلية للاحتلال جلية، خاصة بين المؤسسة الأمنية من جهة ومكتب نتنياهو وأقطاب في حكومته من جهة أخرى، من خلال بيانات وخطابات ومواقف صدرت في الأيام الأخيرة.

وفيما قالت مصادر أمنية إن "رد حماس هو الأفضل الذي حصل عليه الاحتلال، حتى اليوم ويشكّل أساساً لمفاوضات يمكن أن تقود إلى صفقة"، اعتبرت مصادر إسرائيلية أخرى أنه "لا تزال هناك فجوات كبيرة".

وأشارت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، إلى وجود خلافات شديدة بين جيش الاحتلال والهيئات الاستخباراتية من جهة، ومكتب نتنياهو من جهة أخرى، وأن ثمة غضباً كبيراً لدى مسؤولين كبار في المؤسسة الأمنية، من هيئات ووحدات مختلفة، لم تسمّهم، بسبب نوايا إحباط أي صفقة لإعادة المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة.