غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مؤسسات طولكرم تعلنها "منطقة منكوبة"

شمس نيوز -

أعلنت فصائل العمل الوطني ومؤسسات وفعاليات محافظة طولكرم شمال الضفة الغربية، أن المدينة ومخيماتها منطقة منكوبة، بعد العدوان الإسرائيلي الواسع الذي تعرضت له يوم الثلاثاء.

وأدانت مؤسسات المحافظة في بيان، العدوان الاسرائيلي "الهمجي" الذي تعرضت المدينة ومخيماتها، ودعت جميع المؤسسات العاملة والشريكة والحكومة الفلسطينية ودائرة شؤون اللاجئين لتقديم الدعم والمساعدة والمساندة لتعزيز صمود المواطنين، وإفشال مشاريع الاحتلال التصفوية والتهجيرية.

كما دعت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين لتوفير الحماية والدعم المالي لإغاثة اللاجئين في المخيمات وإعادة إعمار ما دمره الاحتلال عاجلا.

وطالبت جميع مؤسسات حقوق الإنسان والهيئات الدولية والقناصل والبعثات العالمية والإغاثية زيارة طولكرم ومخيماتها؛ للاطلاع عن كثب على حجم الدمار والتخريب المتعمد والمقصود في البنى التحتية والممتلكات العامة والخاصة وبيوت اللاجئين.

وطالبت المؤسسات بتوفير إغاثة فورية وطارئة للمخيمات، داعية جميع أصحاب الشركات والمقاولات من أبناء طولكرم الصمود لتقديم المساعدات الطارئة في إعادة التأهيل بالبنية التحتية لمخيمات طولكرم وتحديدا في مخيم نور شمس؛ للمباشرة في تأهيل شوارع المدينة والمخيمات والعمل على توفير المساعدات الإنسانية.

من جهته، أعلن محافظ طولكرم مصطفى طقاطقة عن التحرك الفوري للطواقم الفنية من الوزارات المختصة والمؤسسات الشريكة، لإصلاح ما دمره الإحتلال من تخريب متعمد للبنية التحتية في طولكرم ومخيماتها.

وقال طقاطقة في تصريح صحفي: "نعمل على توفير الاحتياجات والآليات اللازمة لإزالة اثار العدوان"، موجهًا دعوته للمؤسسات الدولية والحقوقية لزيارة محافظة طولكرم والاطلاع على آثار العدوان في مخيم نور شمس وجميع أنحاء المحافظة.

وأوضح أن العدوان الإسرائيلي استهدف تدمير البنية التحتية من شبكات المياه والصرف الصحي، والكهرباء والانترنت وتدمير المنازل و الممتلكات الخاصة والعامة والمحال التجارية.

واندلعت اشتباكات مسلحة، فجر يوم الثلاثاء، بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال "الإسرائيلي" عقب اقتحامها مدينة طولكرم بالضفة الغربية المحتلة، وتنفيذها عمليات تدمير واسعة للشوارع والبنية التحتية، بالتزامن مع فرض منع التجول على المدينة ومخيمي طولكرم ونور شمس.