غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"البنتاغون" يعلن تفكيك الميناء العائم الموجود على شاطئ غزة

شمس نيوز -

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، أنه سيتم تفكيك الميناء الأميركي العائم، الذي بدأ العمل في بناءه 17 أيار/مايو بذريعة إدخال المساعدات الإنسانية المنقولة بحرًا إلى قطاع غزة، في غضون أيام قليلة.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، اليوم الأربعاء، عن مسؤولين أمريكيين أن الميناء العائم سيعاد إلى شاطئ غزة، اليوم الأربعاء، لكنه سيعمل لأيام قليلة فقط، قبل أن يقوم الجيش الأميركي والبحرية الأميركية بتفكيكه.

وكان العمل في الميناء قد توقف وتم نقله أكثر من مرة في 28 حزيران/يونيو الماضي بسبب الأحوال الجوية، حيث جاء وبحسب الجيش الأمريكي بناء هذا الميناء بهدف نقل الإمدادات الإنسانية التي تراكمت في قبرص إلى شاطئ غزة.

وقالت "أسوشيتد برس" نقلاً عن عمال الإغاثة المطلعين على المشروع إنهم كانوا يتوقعون منذ أسابيع أن الميناء العائم لن يستمر بعد شهر تموز/يوليو الجاري، في حين أن مسؤولين أميركيين كانوا قد صرحوا لوكالة "رويترز" الأمريكية، الشهر الماضي، أن الميناء سيستمر في العمل حتى شهر آب/أغسطس أو أيلول/سبتمبر.

وبحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية، فعلى مدار شهرين بعد إنشاء الميناء العائم، لم تتجاوز أيام العمل 20 يومًا، تم خلالها إدخال حوالي 8 آلاف و800 طن من المساعدات من خلال الميناء، أي حوالي 500 شاحنة، وهذا يعادل يومًا واحدًا من عمليات إدخال المساعدات قبل بدء الحرب.

وأشارت الصحيفة إلى انتقادات سابقة لعملية بناء الميناء العائم، حيث اعتبرت عملية بنائه بأنها تخفف الضغط الدولي على الاحتلال الإسرائيلي لإعادة فتح المعابر البرية في قطاع غزة، التي تعد الوسيلة الأكثر فعالية لإيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

وكان كبير المتحدثين باسم البنتاغون، بات رايدر، قال يوم أمس الثلاثاء، إن الميناء العائم تم نقله وهو موجودٌ حاليًا في ميناء أسدود "الإسرائيلي".