غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

غالانت يصادق على 1000 أمر استدعاء للخدمة للحريديم

غالانت.jpg
شمس نيوز -متابعة

صادق وزير جيش الاحتلال الصهيوني، يوآف غالانت، اليوم الخميس، على ارسال 1000 قرار استدعاء للخدمة الاحد القادم بالجيش لليهود المتدينين"الحريديم".

ومن المقرر إرسال أوامر استدعاء للخدمة العسكرية إلى آلاف من الحريديم الذين يتمتعون بإعفاء من التجنيد منذ عام 1949، وسط عجز عددي يعاني منه الجيش في ظل حربه المتواصلة على قطاع غزة

وذكر موقع "صحيفة يديعوت احرونوت" العبرية، أن وزير الجيش صادق ظهر اليوم الخميس على أوامر التجنيد تستهدف الف من الحريديم في المرحلة الأولى الاحد المقبل والذي يهدف لتجنيد ثلاثة آلاف من اليهود المتدينين.

ويشير الموقع إلى أن الأوامر الاولى ستصبح سارية المفعول يوم الاحد بارسال طلبات لألف ممن تتراوح أعمارهم بين ١٨-٢٦ ، وسيتم اصدار أوامر على ثلاثة مراحل خلال هذا العام.

ويرفض "الحريديم" التجنيد في الجيش الإسرائيلي بدعوى أنهم يقومون بواجب أكثر قدسية من وجهة نظرهم ويتطلب التفرغ التام، وهو دراسة كتاب التوراة.

ودعا الحاخام الأكبر السابق للكيان، يتسحاق يوسيف، اليهود المتدينين "الحريديم" إلى الاستمرار في رفض التجنيد بالجيش وتمزيق أوامر الاستدعاء للخدمة العسكرية.

وخشية انهيار ائتلافه الحكومي المنقسم بشأن الأزمة، حاول نتنياهو تمرير مشروع قانون قديم يحافظ للحريديم على الإعفاء من الخدمة العسكرية، لكن المحكمة العليا قطعت عليه الطريق بإصدار قرار غير مسبوق في 25 يونيو الماضي، قررت فيه إلزام الحريديم بالتجنيد ومنع المساعدات المالية عن مؤسساتهم التي يرفض طلابها الخدمة العسكرية.

ويشكل الحريديم حالياً 13% من "الإسرائيليين"، ووفقاً للتحليل الديموغرافي الذي أجراه مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي، فمن المتوقع أن يشكلوا 16% في 2030، وأكثر من 30% بحلول عام 2065.