غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

واشنطن بوست: "إسرائيل" أبلغتنا بمسؤوليتها عن اغتيال هنية و أمريكا غاضبة لهذه الأسباب

اغتيال اسماعيل هنية
شمس نيوز - متابعة

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية اليوم الأربعاء، أن "إسرائيل" أبلغت البيت الأبيض بمسؤوليتها عن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية ، في العاصمة طهران ، مشيرة إلى أن العملية أغضبت إدارة الرئيس جو بايدن.

وأشارت إلى أن "إسرائيل" أبلغت البيت البيض بعد اغتيال هنية في إيران بمسؤوليتها عن العملية، لافتة إلى أن "تل أبيب" امتنعت عن الإدلاء بأي تعليقات أخرى بالخصوص.

وأوضحت الصحيفة، استنادا إلى مصادر مرتبطة بالبيت الأبيض، أن الصراع يزداد في الكواليس بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

وقالت إن مسؤولي البيت الأبيض يرون اغتيال هنية انتكاسة لمساعيهم المتواصلة منذ شهور لتحقيق وقف لإطلاق النار في غزة.

وجاء انتقاد بايدن لاغتيال هنية، وفق الصحيفة، كونه نُفّذ في موقع يتبع الحرس الثوري الإيراني، كان يستضيف رئيس المكتب السياسي لحماس عقب مشاركته في تنصيب الرئيس مسعود بزشكيان.

سبب آخر للغضب الأمريكي، وفق الصحيفة أن الاغتيال جاء بالتزامن مع الجهود الأمريكية لإنجاح المفاوضات الدائرة من أجل محادثات الرهائن ووقف إطلاق النار.

وحددت الصحيفة سببًا ثالثًا، أغضب الأمريكيين من الخطوة الإسرائيلية، وهو أن الاغتيال تزامن مع محاولات أمريكية لاحتواء التصعيد بين جيش الاحتلال وحزب الله اللبناني، على الحدود الشمالية.

كما نقلت عن مصادر أميركية رفيعة أن الرئيس جو بايدن ومسؤولين آخرين غضبوا جراء تنفيذ "إسرائيل" هجمات ضد قائد حزب الله فؤاد شكر، وقادة عسكريين إيرانيين دون إبلاغ واشنطن.