غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

نظمتها وزارتا التعليم العالي وشؤون المرأة

"جامعة الإسراء" تفوز بـ"المرتبة الأولى" في مسابقة بحثية أكاديمية على مستوى الجامعات الفلسطينية

شمس نيوز - غزة

فازت جامعة الإسراء بغزة بالمركز الأول في مسابقة "البحث الأكاديمي في قضايا المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (2022-2023)، التي تنظمها وزارتا التعليم العالي والبحث العلمي، وشؤون المرأة ، وذلك وسط مشاركة واسعة من الجامعات الفلسطينية، عبر أبحاث طلبتها.

وحصلت الطالبة ولاء كمال عيد حرارة من كلية العلوم الإنسانية في الجامعة على المركز الأول من بين العدد من الأبحاث المشاركة  التي تأهلت للمنافسة، وذلك عن بحثها الموسوم بعنوان "دور المجلات النسوية الفلسطينية في تمكين المرأة نحو المشاركة السياسية"، بإشراف وتوجيه من المحاضر في قسم الصحافة وتكنولوجيا الإعلام والاتصال أ. محمد السيقلي.

بدورها، هنأت عميدة كلية العلوم الإنسانية الدكتورة أسماء الشقاقي الطالبة والمشرف على ادائها وتميزهما في المسابقة، مع إشارتها إلى أنَّ الانجاز الذي حققته الجامعة عبر الطالبة حرارة يضاف إلى سلسلة الإنجازات الأكاديمية والبحثية التي تحققها الجامعة،  وذلك على الرغم من حالة الاستهداف المتعمد من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، الذي كان آخره تفجير مقر الجامعة الرئيسي في مدينة الزهراء، ضمن السياسة الإسرائيلية الرامية لتجهيل أبناء شعبنا الفلسطيني.

وبيَّنت الشقاقي أنَّ اهتمام الجامعة بالبحث العلمي وحث الطلبة والاكاديميين على التفاعل مع مساراته من خلال المشاركة بالمسابقات البحثية، والنشر في المجلات العلمية المحكمة والمؤتمرات العلمية، يأتي في ظل توجيهات إدارة ورئاسة الجامعة  التي تقدر قيمة البحث العلمي، وانعكاساته على المجتمعات كافة.

وذكرت الشقاقي أنَّ الجامعة تهتم بالمشاركة في المؤتمرات والمسابقة البحثية العلمية، مع إشارتها إلى أنَّ الكليات المختلفة في الجامعة تُخضِع تلك المشاركات لإجراءات عدة لضمان جودة البحث المقدم إلى تلك المسابقات والمؤتمرات، إذ يعرض البحث سواء كان مقدم من الطلبة أو من الأكاديميين في الجامعة إلى تحكيم منهجي وعلمي من قبل اساتذة متخصصين في مجلات البحث المختلفة.

بدوره، شدد المحاضر في قسم الصحافة وتكنولوجيا الإعلام والاتصال أ. محمد صلاح السيقلي -المشرف على الطالبة الفائزة بالمسابقة- على حرص الجامعة وهيئتها الاكاديمية على الارتقاء بمستوى الطلبة في مختلف الجوانب العلمية والمعرفية وخاصة في المجالات المتعلقة بالبحث العلمي، لما له من أثر إيجابي على المجتمع الفلسطيني.

وأوضح السيقلي أنَّ الجامعة تولي البحث العلمي أهمية كبيرة، إذ تضع الخطط الأكاديمية والبرامج المختلفة التي تعزز مسارات البحث العلمي، لمسايرة التطور العلمي في العالم، ولصقل شخصية طلبة الجامعة، ولإفادة المجتمع الفلسطيني من نتائج تلك الأبحاث التي يجريها الأكاديميون والطلبة، حاثاً الطلبة على الاهتمام بالبحث العلمي الذي سيقود المجتمع الفلسطيني نحو مآلات متقدمة في شتى المجالات.

كشف الفائزين في مسابفة البحث العلمي

من جانبها، أوضحت الطالبة الفائزة بالمسابقة ولاء حرارة أنَّ الفوز بالمسابقة البحثية الأكاديمية كان نتاج جهد متواصل من قبل الجامعة والكلية؛ التي تنتهج نهجاً علمياً متقدماً في صقل شخصية الطلبة من النواحي المعرفية والبحثية.

واهدت الطالبة فوزها إلى شهداء الصحافة من الأكاديميين والصحفيين  العاملين في الميدان، مشيرة إلى أنّ فوزها في المسابقة دليل تميزٍ للجامعة التي تحرص على دفع مسيرة الطلبة في شتى المجالات، ومن بينها مجالات البحث العلمي.

وكانت تهدف المسابقة إلى تعزيز ثقافة النوع الاجتماعي ومفاهميه، وتمكين المرأة في مختلف المجلات، وتعزيز المساهمة في الاندماج الثقافي، ضمن قيم الحماية والاحترام والديمقراطية وتقبل الآخر، ومناقشة قضايا اقتصادية واجتماعية وسياسية عصرية، تسهم في تعزيز دور المرأة الفلسطينية في قضايا المجتمع، ورفع قيمه.