غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

حكومة الاحتلال تضغط لتأخير صدور مذكرات اعتقال ضد نتنياهو وغالانت

نتنياهو وغالانت
شمس نيوز -ترجمات

يسعى الاحتلال الإسرائيلي لتأخير إصدار المحكمة الجنائية الدولية، مذكرات اعتقال بحق مجرم الحرب بنيامين نتنياهو ووزير جيشه يوآف غالانت بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في غزة، بحسب صحيفة "هآرتس" العبرية.

وقالت الصحيفة، الأربعاء: "يحاول المسؤولون الإسرائيليون تقييم المدة التي تنوي المحكمة الجنائية الدولية أن تناقش فيها إصدار مذكرات اعتقال محتملة ضد نتنياهو و غالانت".

ونقلت عن مصادر إسرائيلية مطلعة على تفاصيل الإجراء وخبراء قانونيين يتابعون الأمر، لم تسمهم، أن "ضغوطا دبلوماسية تمارس على المحكمة لتأخير إصدار أوامر الاعتقال".

واستدركت: "ومع ذلك، من الصعب التنبؤ بكيفية تأثير هذه التدابير على قرار القضاة".

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية كريم خان أعلن في مايو/أيار أنه طلب من المحكمة الموافقة على إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت بتهم جرائم حرب وإبادة جماعية، ولكن المحكمة لم تصدر قرارها بعد.

ولفتت الصحيفة إلى أنه قبل إصدار المحكمة قرارها بشأن طلب كريم خان "سيراجع قضاة المحكمة الآراء القانونية المقدمة من عدة دول ومنظمات دولية بشأن مذكرات الاعتقال المطلوبة".

وقالت: "ومع ذلك، لا يعرف المسؤولون الإسرائيليون المدة التي ستستغرقها عملية المراجعة هذه".

وارتفعت حصيلة العدوان على قطاع غزة، إلى 39.965 شهيدًا، في حين بلغت حصيلة الإصابات 92.294 مصابًا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.