غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

صحيفة عبرية تكشف أكبر "أوراق المساومة" الإسرائيلية في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة

شمس نيوز - غزة

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم الأحد، إن إحدى نقاط الخلاف الرئيسية في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، وأحد أكبر "أوراق المساومة" الإسرائيلية هي "محور نتساريم".

ووفق الصحيفة، فإن حماس تطالب بانسحاب "إسرائيلي" كامل من قطاع غزة، بما في ذلك محور نيتساريم، لكن "إسرائيل" تصر منذ فترة طويلة على منع عودة المسلحين من خلال فحص السكان الذين سيعودون عبر هذا المحور.

وذكرت أنه  "‏في الخطوط العريضة للمقترح الذي أعلن عنه الرئيس بايدن في شهر مايو، وافقت "إسرائيل" على إزالة هذا الطلب على خلفية تأكيدات المؤسسة الأمنية بوجود حلول عملياتية وتكنولوجية واستخباراتية مختلفة لذلك، لكن في "وثيقة التوضيحات" التي قدمها نتنياهو في 27 يوليو، كرر في الواقع نفس المطلب".

وأشارت إلى أن الوسطاء ⁠أوضحوا لنتنياهو أن حماس لن توافق على أي آلية منتظمة لفحص السكان الذين يعودون إلى منازلهم في شمال قطاع غزة، فيما أخبر مسؤولون أمنيون كبار رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه في أي حال، إذا قام الجيش الإسرائيلي بإخلاء ممر نيتساريم، فلن تكون هناك طريقة لضمان تنفيذ مثل هذه الآلية.

وبيَّنت الصحيفة أن الأمريكيين  أوضحوا "لإسرائيل"  أنه يجب آلا تكون هناك قيود على العائدين، أو أي آلية منظمة ودائمة لتفتيش العائدين.

وعلى ما يبدو أنه تم تأجيل مناقشة هذه القضية حتى نهاية المفاوضات، ومع ذلك، فمن الممكن أنه في النهاية سيكون من الممكن إيجاد حل وسط، حسب الصحيفة.