غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أسبوع الأقصى.. مغاربة يتظاهرون بالقنيطرة تضامنا مع غزة والأقصى

BdqIR.png
شمس نيوز -

شارك عشرات المغاربة، مساء أمس السبت، في وقفة بمدينة القنيطرة للتضامن مع المسجد الأقصى بالقدس، والمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.

جاء ذلك ضمن فعاليات "أسبوع المسجد الأقصى المبارك"، الذي أطلقته "مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين"، الثلاثاء، عشية الذكرى السنوية الـ55 لإحراق المسجد الأقصى في 21 أغسطس/ آب 1969.

ووفق الأناضول، رفع المتظاهرون شعارات تطالب بحماية المسجد الأقصى، ووقف "الاعتداءات المتواصلة عليه".

ورفع المشاركون في الوقفة الأعلام الفلسطينية وصورا لقبة الصخرة ولرئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس إسماعيل هنية، الذي اغتيل في طهران أواخر يوليو/ تموز الماضي.

وطالب المتظاهرون بوقف التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي ودعم المقاومة الفلسطينية.

وفي كلمته خلال الوقفة، قال إسماعيل حنين، الكاتب العام لجمعية مغاربة من أجل فلسطين، إن "ذكرى إحراق الأقصى تأتي وغزة تعاني الإبادة وسط صمت وتواطؤ دوليين".

ودعا حنين، إلى "قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، وتقديم كل الدعم للمقاومة الفلسطينية".

ووقع حادث إحراق المسجد الأقصى في 21 أغسطس 1969، على يد شخص أسترالي الجنسية يدعى مايكل دنيس روهن، والتهمت النيران آنذاك، كامل محتويات الجناح الشرقي للجامع القبلي في الجهة الجنوبية من المسجد، بما في ذلك منبره التاريخي المعروف بمنبر صلاح الدين.

وتحمل فعاليات أسبوع الأقصى شعار: "مقاومة وطوفان ضد الاحتلال والعدوان، حتى إسقاط التطبيع وتحرير فلسطين والأوطان".

يل" بدعم أمريكي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، على قطاع غزة، التي خلفت أكثر 133 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.