غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"صحة غزة": لا يمكن مكافحة شلل الأطفال مع استمرار القتل الجماعي... يجب وقف النار

728401.jpeg
شمس نيوز -

حذرت وزارة الصحة في غزة، الاثنين، من تداعيات نفاد 60 بالمئة من الأدوية الأساسية في القطاع المحاصر جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي، مشيرة إلى أن استمرار "القتل الجماعي" لا يسمح بتطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال.

وقال المدير العام لوزارة الصحة في غزة، منير البرش، إن الاحتلال الإسرائيلي يواصل منع دخول الأدوية والوقود من المعابر، مشيرا إلى أن 60 بالمئة من الأدوية الأساسية غير متوفرة في القطاع.

وحول مساعي مكافحة شلل الأطفال، أوضح البرش في مداخلة هاتفية مع "التلفزيون العربي"، أن الظروف لا تسمح بتطعيم الأطفال مع استمرار القتل الجماعي الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي.

وشدد على ضرورة وقف إطلاق النار من أجل فسح المجال أمام تطعيم الأطفال في غزة، محذرا في الوقت ذاته من أن انتشار الأوبئة وخاصة شلل الأطفال يهدد دول الجوار.

وقبل أيام، طالبت وزارة الصحة، المؤسسات الدولية والأممية بـ"سرعة التدخل وتوفير الاحتياجات اللازمة من الأدوية والمهمات الطبية"، وذلك بالتزامن مع تسجيل إصابة رضيع بمرض شلل الأطفال في غزة، وهي الحالة الأولى منذ 25 عاما في القطاع المحاصر.

وكانت الأمم المتحدة طالبت بالتوصل إلى هدنة إنسانية لمدة سبعة أيام في العدوان المستمر منذ أكثر من 10 أشهر، من أجل السماح بإطلاق حملات تطعيم في القطاع.

وفي وقت سابق الاثنين، كشفت وزارة الصحة في غزة عن وصول مليون و260 ألف جرعة مطعوم ضد فيروس شلل الأطفال إلى القطاع، وذلك بعد تسبب الاحتلال في ظهور المرض بفعل عدوانه الوحشي على القطاع.

ولليوم الـ325 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة، ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية ومراكز الإيواء.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ40 ألف شهيد، وأكثر من 93 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.