غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"الوضع الصحي والإنساني تفاقم كثيرا"..

بلديات شمال غزة تُحذر من غرق مناطق سكنية بفصل الشتاء

شمس نيوز -

شدد اتحاد بلديات شمال غزة، على أن الوضع الإنساني والصحي في شمال قطاع غزة "قد تفاقم بشكل كبير"، جراء استمرار العدوان الإسرائيلي، "مما أدى إلى تدمير واسع النطاق في البنية التحتية والمرافق الحيوية".

وحذر اتحاد البلديات، من غرق الكثير من المناطق السكنية في شمال القطاع، بمياه الأمطار، بسبب تدمير قوات الاحتلال الإسرائيلي لمعظم شبكات مياه الأمطار وشبكات الصرف الصحي.

وقال في مؤتمر صحفي اليوم الإثنين، "نحن على أبواب فصل الشتاء ومعظم شبكات مياه الأمطار وشبكات الصرف الصحي مدمرة وهذا سيسبب غرق كثير من المناطق السكنية".

وأضاف: "وخصوصا مخيم جباليا؛ الذي يغرق كل عام بسبب اهتراء الشبكات وعدم قدرتها على استيعاب الكميات الواردة لمضخة أبو راشد المركزية".

ونوه إلى احتمالية غرق منطقة بيت لاهيا، الشارع العام، "بعد تدمير المضخة الرئيسية للمدينة في مشروع بيت لاهيا".

وأشار "اتحاد البلديات" إلى خروج مستشفيات شمال القطاع عن الخدمة. لافتًا النظر إلى أن "الاحتلال دمر محاصيل زراعية ومنشآت صناعية".

واستدرك: "ما أدى إلى فقدان المحاصيل الزراعية وتدمير المنشآت التي كانت تسهم في اقتصاد المنطقة".

ونبه إلى أن تكدس النفايات ينذر بانتشار مزيد من الأمراض والأوبئة. مطالبًا المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية بالتدخل العاجل لتزويد الشمال بالوقود.

واستطرد اتحاد بلديات شمال غزة: "يواجه شمال القطاع نقصاً حاداً في الوقود، مما تسبب في تكدس النفايات في الشوارع، ويهدد بانتشار الأمراض والأوبئة، خاصة مع غياب الخدمات الأساسية والصحية".

وأفاد: "دمر الاحتلال أكثر من مليون ونصف مليون متر من شبكات الطرق، وأتلف 95% من آليات وشاحنات جمع النفايات، بالإضافة إلى تدمير حوالي 50 ألف دونم من الأراضي الزراعية".

ونبه إلى أنه "مع تدمير البنية التحتية ونقص الخدمات الأساسية، نُحذر من انتشار الأمراض والأوبئة نتيجة الظروف غير الصحية والبيئية التي يعيشها السكان".

ودمّرت قوات الاحتلال أكثر من مليون ونصف متر مربع من الطرق والشوارع، بالإضافة لتدمير 35 بئر مياه و5 مضخات صرف صحي رئيسية.

وأضافت "بلديات الشمال" أن الاحتلال دمّر 77 آلية نفايات وآليات ثقيلة، إلى جانب تدمير محطة التحلية الرئيسية والتي تخدم شمال ومدينة غزة.

وطال التدمير الإسرائيلي 57 مولد كهرباء تستخدم لتشغيل الآبار والمضخات.

وتسب استمرار العدوان الإسرائيلي وتدمير البنى التحتية في شمال القطاع بتراكم نحو 60 ألف طن من النفايات في الشوارع، وتدمير كامل لقطاع النقل والمواصلات.

وختم بيانه الصحفي: "هذه الأضرار تؤكد تفاقم الأزمة الإنسانية في شمال قطاع غزة، وتؤكد الحاجة الملحة لمساعدات إنسانية وإغاثية عاجلة لتخفيف معاناة المدنيين".

ويتواصل العدوان العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة، لليوم الـ 325 على التوالي، تزامنًا مع عمليات قصف وتدمير للبنى التحتية والمنشآت المدنية؛ لا سيما في مناطق شمال القطاع، الذي يتعرص لحصار مُطبق للشهر الـ 10 تواليًا.