غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

إقامة بؤرة استيطانية جديدة شرقي القدس

شمس نيوز -

أقام مستوطنون إسرائيليون، اليوم الثلاثاء، بؤرة استيطانية جديدة قرب قرية الخان الأحمر البدوية، شرقي مدينة القدس المحتلة.

وقال رئيس مجلس قروي الخان الأحمر، عيد ياسين، إن البؤرة الاستيطانية الجديدة لا تبعد سوى 150 مترا عن القرية البدوية.

وأوضح "ياسين" في تصريح صحفي، أن 10 مستوطنين أحضروا خيمة ومولدات كهرباء، وأصبحوا يعتدون منذ اليوم الأول على قرية الخان الأحمر وعلى مختلف التجمعات المحيطة بها.

ونبه إلى أن المستوطنين يشكلون خطرا على الطلبة الفلسطينيين من قرية الخان الأحمر، أثناء توجههم إلى مدارسهم مطلع الشهر المقبل، كونهم يعتدون على المواطنين باستمرار.

وأضاف: "ما يجري من اعتداءات يأتي ضمن سياسة ممنهجة من الاحتلال بحق السكان البدو، من أجل دفعهم إلى ترك مضاربهم، وإخلائها لتسهيل الاستيطان الرعوي في بادية القدس بالخان الأحمر".

ويقع 26 تجمعا بدويًا؛ منها في محافظة القدس، ويسكنها وفقا لمكتب الأمم المتحدة 4856 بدويا يواجهون ظروفا معيشية قاسية على صعيد الخدمات الأساسية، إضافة لصعوبة الوصول إلى المراكز التعليمية والصحية.

وستكون تجمعات القدس البدوية التي تقع داخل نطاق ما يسمى مشروع "E1" الاستيطاني وعددها 13 تجمعا، على جدول الإخلاء، بالإضافة إلى 12 تجمعا تقع بمحاذاة هذا المشروع الضخم الذي يعد جزءا من مخطط الاحتلال المعروف بـ "القدس الكبرى".

ومنذ مطلع عام 2024 وحتى نهاية حزيران، أقام المستوطنون 17 بؤرة استيطانية على أراض فلسطينية خاصة في الضفة الغربية.

كما قامت قوات الاحتلال في الفترة ذاتها، بتسوية أوضاع "شرعنة" 11 بؤرة استيطانية جديدة، من خلال قرارات "كابينيت" الاحتلال.