غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

شهيدان وإصابات برصاص الاحتلال خلال اقتحام جنين

 باستعمال الطائرات والمروحيات.. الاحتلال يطلق عملية كبرى شمال الضفة الغربية

شمس نيوز -

ارتقى شهيدان فلسطينيان وأصيب ثلاثة آخرون بينها إصابة حرجة، فجر اليوم الأربعاء، من جرّاء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على جنين شمالي الضفة الغربية.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إنّ الشهيدين اللذين ارتقيا في جنين، هما: قسام محمد جبارين وعاصم وليد بلعوط.

10.jpg
 

وكذلك، أعلن مدير مستشفى جنين الحكومي أنّ "قوات الاحتلال تحاصر مستشفى جنين، وتمنع الكادر الطبي من الدخول إلى المبنى".

وقالت مصادر صحفية، إنّ "قوات الاحتلال نفّذت عملية واسعة في مناطق من الضفة الغربية ولا سيما مدينة جنين ومخيمها حيث يتصدى لها المقاومون".

كما أشارت إلى أنّ "قوات الاحتلال اقتحمت مدينة طولكرم ومخيم نور شمس حيث نشرت آليات وقناصة في المنطقة بالتزامن مع دوي انفجارات".

 

من ناحيته، أعلن "جيش" الاحتلال الإسرائيلي أنّه بدأ عملية عسكرية واسعة تستهدف "المسلحين" (المقاومين) في جنين وطولكرم في الضفة الغربية.

وعلّقت وسائل إعلام إسرائيلية على العملية بقولها إنّ "الجيش" بدأ عمليةً كبيرة على مستوى فرقة في شمال الضفة والغور وحاصر المستشفيات لمنع وصول الجرحى إليها.

وكشف الإعلام الإسرائيلي أنّ مواكبةً جوّية كبيرة تُرافق "الجيش" في عمليته التي تشمل مخيمي جنين ونور الشمس بموازاة عملية في مخيم الفارعة في طوباس، مضيفةً أنّ اشتباكات تدور في المخيمات الثلاثة جنين ونور الشمس والفارعة و"مستعربون" يُشاركون في العملية.

من ناحيتها، نقلت منصّة إعلامية إسرائيلية عن مصادر في "الجيش" الإسرائيلي، أنّ "العملية العسكرية في الضفة الغربية هي الأوسع منذ 22 سنة"، مردفةً أنّه "جرى فرز آلاف الجنود لتنفيذ العملية ومن المتوقع أن تطول أيام عديدة".

وأكدت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية، أن العملية التي بدأها الجيش شمالي الضفة هي الأوسع منذ عملية "السور الواقي" في عام 2002، وأنها تتم بمشاركة سلاح الجو وقوات كبيرة.

كما أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت، بأن العملية العسكرية واسعة وعلى مستوى فرقة عسكرية. وقالت إن جهاز الأمن الداخلي (شاباك) وقوات المستعربين انضمت للجيش في عملياته، مضيفة أن الجيش يستخدم مروحيات ومقاتلات بشكل واسع في عمليته العسكرية.

وقالت القناة ال14 الإسرائيلية، إن الجيش استنفر آلاف الجنود من وحدات خاصة استعدادا للعملية الواسعة شمالي الضفة، وإن وحدات خاصة من الجيش وحرس الحدود ووحدة تابعة للشاباك تشارك في العملية. وأكدت أن عددا كبيرا من الجنود وصلوا إلى مخيم الفارعة في طوباس على متن مروحيات عسكرية.

وذكرت قناة الجزيرة إن العملية العسكرية تنفذ بمشاركة وحدات مختلفة من جيش الاحتلال وبدعم من مروحيات ومسيرات وتشمل جنين وطوباس وطولكرم، وإن مقاومين استهدفوا قوات الاحتلال بعبوات ناسفة محلية الصنع وشديدة الانفجار في محيط مخيم نور شمس في طولكرم.

وقالت تقارير اعلامية، ان اشتباكات وتفجيرات بعبوات ناسفة في بلدات سالم وقصره وبيت فوريك جنوب وشرق مدينة نابلس، وكذلك في مدينة طوباس ومخيم الفارعة وايضا في مدينة ومخيم جنين وبلدتي سيلة الحارثية وقباطية.

 

وليل الثلاثاء- فجر الأربعاء، تسللت قوّة خاصّة من "جيش" الاحتلال إلى مخيم جنين، وتصّدى لها مقاومون، وذلك بالتزامن مع وصول تعزيزات عسكرية لقوات الاحتلال إلى مدينة جنين ومخيمها.

واقتحمت قوات الاحتلال، ليل الثلاثاء، مناطق عدّة في الضفة الغربية بالتحديد شمالي الضفة؛ في جنين ونابلس وطوباس وطولكرم.

فيما أُصيب طفل برصاص الاحتلال بجراح في إثر اقتحام "الجيش" الإسرائيلي مدينة طولكرم، وفق ما صدر عن الهلال الأحمر الفلسطيني.

وانتشرت قوات الاحتلال في محيط مستشفى ثابت ثابت في طولكرم في الضفة الغربية، واحتجزت قوات الاحتلال مركبة إسعاف في محيط المستشفى.

وأفادت مصادر محلية، بأنّ قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الشرقية من مدينة نابلس قادمةً من حاجز بيت فوريك العسكري شرقاً، وتمركزت في محيط مخيم عسكر الجديد، وبعد ذلك اقتحمت مخيم بلاطة، واندلعت في إثره اشتباكات مُسلّحة مع شبّان مقاومين.

وذكرت تقارير فلسطينية بأنّ شاباً فلسطينياً أُصيب بجراح خطيرة في إثر تعرّضه لإطلاق نار على يد قوات الاحتلال المُعتدية، في مخيم عسكر الجديد.

وأفادت مصادر صحافية فلسطينية بأنّ "قوات الاحتلال تقتحم قرية قصرة جنوب نابلس في الضفة الغربية". واقتحمت قرية سالم شرق نابلس.

وفي سياقٍ متصل، تصدى مقاومون لقوات الاحتلال في محيط مخيم الفارعة في طوباس شمالي الضفة الغربية. وأفادت مصادر بأنّ "مروحية للاحتلال هبطت في طوباس حيث تتوارد أنباء عن تنفيذ إنزال بالتزامن مع انتشار جنود المشاة في مخيم الفارعة".

 

وقالت سرايا القدس - كتيبة جنين، الجناح العسكري  لحركة الجهاد الإسلامي: "يتصدى مجاهدينا في سرايا القدس - كتيبة جنين، بكافة تشكيلاتها العسكرية على امتداد مدينة جنين لقوات الإحتلال المقتحمة للمدينة والمخيم على كافة محاور التقدم و الاشتباك في كل من (مدخل السيلة الحارثية / مدخل اليامون/ مدخل كفرذان / دوار الشهداء / دوار عصفور / دوار الداخليه / أطراف مخيم جنين / الحاره الشرقيه) بصليات كثيفة من الرصاص و العبوات الناسفة".

وأردفت كتيبة جنين، يخوض مقاتلونا اشتباكات ضارية مع قوات العدو المقتحمة في جميع محاور القتال ويستهدفون قوات العدو بزخات كثيفة من الرصاص والعبوات الناسفة موقعين اصابات محققة.

كما أعلنت سرايا القدس- كتيبة جنين،  أن مقاتلوها يخوضون اشتباكات ضارية مع قوات العدو المقتحمة في المحاور الشرقية وفي شارع نابلس ويستهدفون قوات العدو بزخات كثيفة من الرصاص والعبوات الناسفة موقعين اصابات محققة.

كما أعلنت "كتائب القسام-جنين" الذراع العسكري لحركة حماس، إن مقاتليها "يخوضون رفقة إخوانهم في الأذرع العسكرية لفصائل المقاومة اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال". وأضافت أن المقاتلين "فجروا في جنين عبوات ناسفة محلية الصنع وشديدة الانفجار بالآليات العسكرية المقتحمة".