غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

سموتريش: 224 مليار شيكل ميزانية "إسرائيل" للعام 2025

ميزانية إسرائيل.jpg
شمس نيوز - متابعة

عرض وزير مالية الاحتلال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش، اليوم الثلاثاء (03 سبتمبر 2024) الميزانية العامة لـ"إسرائيل" للعام 2025.

ويتضمن عرض الميزانية 160 مليار شيكل كنفقات للحرب، و44 مليار شيكل للاحتياجات المدنية، و20 مليار شيكل لإعادة الإعمار.

وحسب سموتريتش أيضًا، سيتم تخصيص تسع مليارات شيكل لجنود الاحتياط في جيش الاحتلال، وعشرة مليارات للمهجرين النازحين عن بلداتهم المحاذية للجبهة الجنوبية والشمالية.

وأضاف، "سيتم إنفاق مبلغ 1.4 مليون شيكل على الرعاية الاجتماعية والصحية العقلية، وكذلك إنفاق 16 مليار شيكل تعويضات للشركات".

وأشار إلى أنه سيتم تخصيص مليار شيكل آخر لنمو قطاع التكنولوجيا الفائقة، ومليارين للدفع بقطاع العقارات. وسيتم رصد ملياري شيكل إضافية لتعزيز فرق الحراسة في البلدات وتعزيز الشرطة".

وحسب ما عرضه سموتريتش، وعلى الرغم من الحرب، فإن الشيكل يزداد قوة وسوق الأوراق المالية آخذ في الارتفاع. وقال إن مستوى الاستثمارات في مجال التكنولوجيا الفائقة آخذ في الارتفاع منذ فيروس كورونا وأن هناك زيادة قدرها 23 مليار دولار في عائدات الضرائب. كما قال إن معدل البطالة في "إسرائيل" انخفض إلى 2.8% فقط.

هذا، وأعلن نواب كتلة يهدوت هتوراة أنهم في حل من الانضباط الائتلافي، وأنهم سيمتنعون الأسبوع المقبل عن التصويت على الميزانية حتى يتم تحقيق مطالبهم ومنها تسوية أزمة ميزانية التربية والتعليم الخاصة باليهود المتشددين دينيا "الحريديم".

وبحسب قناة كان العبرية، فإن الوزير سموتريتش ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يتوقعان من الشركاء في الائتلاف الحكومي التنازل عن بعض الأموال الائتلافية لصالح إحالتها للنفقات الحربية.