غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مصر ترد على تصريحات نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا

محور فيلادلفيا
شمس نيوز - متابعة

عبّرت جمهورية مصر العربية، عن رفضها التام للتصريحات التي أدلى بها رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس الإثنين، حول جهود الوسطاء في وقف العدوان على قطاع غزة.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها نشرته عبر صفحتها الرسمية في "فيسبوك" اليوم الثلاثاء: "إن نتنياهو حاول من خلال تصريحاته الزج باسم مصر لتشتيت انتباه الرأي العام الإسرائيلي، وعرقلة التوصل لصفقة لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والمحتجزين.

ونوهت "الخارجية المصرية، إلى أن نتنياهو يسعى لعرقلة جهود الوساطة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة.

وجددت تأكيد القاهرة على رفض تصريحات نتنياهو وكافة المزاعم التي يتم تناولها من جانب المسؤولين الإسرائيليين في هذا الشأن.

وحمّلت جمهورية مصر، حكومة نتنياهو عواقب إطلاق مثل تلك التصريحات؛ "التي تزيد من تأزيم الموقف، وتستهدف تبرير السياسات العدوانية والتحريضية، والتي تؤدي إلى مزيد من التصعيد في المنطقة".

وختمت بيانها: "تؤكد جمهورية مصر العربية حرصها على مواصلة القيام بدورها التاريخي في قيادة عملية السلام في المنطقة بما يؤدي إلى الحفاظ على السلم والأمن الإقليميين ويحقق استقرار جميع شعوب المنطقة".

وأمس الإثنين، استعرض رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، خريطة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، لم تظهر بها مدن الضفة الغربية المحتلة.

وكان نتنياهو يتحدث خلال مؤتمر صحفي عن أهمية سيطرة جيش الاحتلال على محور فيلادلفيا الحدودي بين قطاع غزة ومصر.

وتمسّك بنيامين نتنياهو بالبقاء في محور فيلادلفيا، وطلب "الصفح" من عائلات 6 من أسرى الاحتلال تم انتشال جثثهم من نفق في جنوب قطاع غزة لعدم إعادتهم أحياء.

وجدد التأكيد على أن موقفه ثابت بشأن محور فيلادلفيا ولن يتغير، معتبرا أن "خروج جيش الاحتلال الإسرائيلي من محور فيلادلفيا جعل غزة مصدر تهديد كبير لنا، وكان بمثابة فتح الطريق لدخول الأسلحة وغيرها لحماس".

وشدد على أنه "لم يكن هناك اتفاق دولي سابق يسمح لنا باحتلال محور فيلادلفيا"، وأكد أن تحقيق أهداف الحرب يمر من هذا المحور.

ولفت نتنياهو النظر إلى أنه لم يوافق أبدا على إخلاء محور فيلادلفيا عندما قرر رئيس الوزراء أرييل شارون مغادرة قطاع غزة.