غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر بلاتر من رام الله: لا يمكن بقاء 6 ملايين فلسطيني تحت الاحتلال

شمس نيوز/رام الله

قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر إن على اتحاد الكرة الإسرائيلي أن يتعاون مع اتحاد الكرة الفلسطيني، فيما يتعلق باستقلال الأراضي الفلسطينية وإقامة دولة فلسطين.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك لبلاتر ورئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني جبريل الرجوب يعقد في هذه الأثناء.

وهذه مقتطفات مما جاء في كلمة بلاتر بالمؤتمر الصحفي:

- "أنا كرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، أريد سلاما في المنطقة، لأن محادثات السلام بدأت في الماضي، ويجب أن تستمر الآن".

- "الرئيس عباس رجل سلام".

- "يجب أن نحل المشاكل التي تواجه لاعبي كرة القدم في فلسطين".

- "يجب إيجاد حلول لمشكلة 6 ملايين فلسطيني يعيشون تحت الاحتلال".

- "أنا واثق أن السيد جبريل الرجوب سيقدم حلولا للمشاكل التي تواجه الرياضة الفلسطينية في كونغرس الفيفا".

- "في حال لم يتم إيجاد حل للمشكلات التي تواجه الرياضة الفلسطينية، سيكون ذلك بمثابة خسارة للطرفين".

"لطرد الاتحاد الإسرائيلي من الفيفا، يجب الحصول على موافقة الأغلبية في كونغرس الفيفا (209 أصوات)".

وقد تم عرض فيلم قصير يظهر الاعتداءات الإسرائيلية بحق الرياضيين والرياضة الفلسطينية، وممارسات الجماهير الإسرائيلية العنصرية.

وكان بلاتر وصل اليوم إلى رام الله، في زيارة هي الخامسة له، وذلك في مسعى لإيجاد حل للخلافات بين الاتحادين الفلسطيني والاسرائيلي.

بدوره، صرح الرجوب قائلا، "إنه يثق ببلاتر، لأنه يأخذ القضايا الفلسطينية على محمل الجد دائما، القضية المرفوعة ضد إسرائيل لطردها من الفيفا ما زالت موجودة ومطروحة، لكن هناك مفاوضات مع الإسرائيليين ستجرى قريبا لنصل إلى اتفاق".

وأشار الرجوب إلى أن القضية المرفوعة ضد الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم تختلف عن قضية الاعتراف بدولة فلسطين، أحاول الفصل بين الرياضة والسياسة في فلسطين، رغم أن ذلك صعب.

ودعا الرجوب دعاة السلام الإسرائيليين ومشجعي الكرة للضغط على حكومتهم لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني.

وفور وصوله رام الله قادما من القدس التقى بلاتر برئيس الوزراء رامي الحمد الله وتوجه لافتتاح ملعب معشب في قرية دورا القرع، ثم التقى بالرئيس محمود عباس في مقر الرئاسة، ومن المقرر ان يعقد مؤتمرا صحفيا ويقوم بجولة في مدينة رام الله مشيا على الاقدام عصرا.

ويدعو الاتحاد الفلسطيني إلى تعليق عضوية الاتحاد الاسرائيلي في الجمعية العمومية للفيفا المقررة في 29 ايار الحالي احتجاجا على العراقيل التي تفرضها اسرائيل على الرياضة الفلسطينية.

ويحتج الفلسطينيون على وجود خمسة اندية اسرائيلية في المستوطناتمخالفة بذلك القانون الدولي، اضافة الى معاناتهم من التضييق على رياضييهم في الاراضي المحتلة ومنعهم من التنقل بين قطاع غزة والضفة الغربية، كما تفرض اسرائيل رقابة مشددة على استيراد المعدات الرياضية ما يؤثر على تحضيرات الرياضيين الفلسطينيين.

وسبق زيارة بلاتر للاراضي الفلسطينية زيارة لاسرائيل اجتمع خلالها برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس الاتحاد الاسرائيلي لكرة القدم عوفير عيني، حيث اعرب عن ثقته في التوصل الى اتفاق متبادل يفيد الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، مضيفا "حصلت على رسالة (من الجهة الإسرائيلية) سأقدمها اليوم للاتحاد الفلسطيني لكرة القدم والسياسيين الفلسطينيين كجزء من مهمتي. ما زلت واثقا انه بإمكاننا التوصل إلى حل لمصلحة نمو كرة القدم وذلك قبل الجمعية العمومية لـ فيفا".

وتابع "كرة القدم في أيامنا هذه تشكل منظمة قوية يجب ان نخوضها في وضع سلمي وليس في وضع صدامي. وكرة القدم ستجمع ولن تفرق. انا سعيد جدا لما قاله رئيس الوزراء نتنياهو، نعم، كرة القدم أقوى من جميع المشاكل الممكنة. أنا متأكد من أننا سنتوصل إلى حل".

وأضاف بلاتر "من بين المواضيع التي تطرقت إليها مع رئيس الوزراء نتنياهو، استعداده للسير في تنظيم مباراة من اجل السلام بين فريقين، المنتخب الوطني الإسرائيلي والمنتخب الوطني الفلسطيني، إن كان في المستقبل القريب، غدا، بعد غد، بعد بضعة اشهر أو بعد عام".