غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر (صور) غضب فلسطيني من زيارة فريق الجودو الاسرائيلي الى المغرب

نقلت وسائل إعلام إسرائيلية، أنه تم يوم امس الأربعاء توقيف طاقم منتخب الجيدو الإسرائيلي في المغرب بمطار محمد الخامس الدولي في العاصمة المغربية الرباط، وصودرت جوازات سفرهم.

وكان منتخب الجيدو الإسرائيلي المكون من سبعة رياضيين ورياضيات قد غادر فجر الأربعاء الى المغرب للمشاركة في “ماسترز الجودو المؤهل للألعاب الأولمبية” في العاصمة المغربية الرباط، بالرغم من توصية جهاز الاستخبارات الإسرائيلية “الشاباك” لهم بعدم المشاركة وعدم إرساله رجال أمن مع المنتخب خلال هذه الرحلة. 

وقال موقع “واينت” التابع لصحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، إن السلطات المغربية رفضت منح تأشيرة دخول لقوات الأمن الإسرائيلية المسلحة التي كان من المفروض أن ترافق البعثة المكونة من 11 عضوا.

ورغم ذلك قررت إدارة المنتخب عدم التنازل عن المشاركة في البطولة الهامة التي يشارك بها 16 لاعبا من البارزين عالميا في كافة الاوزان، حيث أن هذه المشاركة تمنح اللاعبين نقاط عالية للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية المقبلة في ريو دي جانيرو.

من جهته قرر اتحاد الجيدو عدم التنازل عن المشاركة وإشراك الرابطة العالمية للجودو في هذا الشأن، والذين من جهتهم قرروا تمويل كافة تكاليف السفر والترتيبات الأمنية التي تقدر بنحو 100 ألف شاقل (نحو 25 ألف دولار).

وكان الرابطة العالمية للجيدو  قد أشركت اللجنة المنظمة بالموضوع، حيث وعد رؤساؤها بتوفير حراسة دائمة للإسرائيليين خلال كل فترة مكوث المنتخب في المغرب، تبدأ من فترة وصولهم الى الأراضي المغربية.

وكان قد دعا اتحاد الجيدو العالمي أبرز 16 لاعب جودو في العالم من كل وزن للمشاركة في البطولة.

وكانت قد شاركت إسرائيل في بطولة العالم للشباب بالجيدو التي نظمت في مدينة أغادير المغربية عام 2010، ولكن تمت إزالة العلم الإسرائيلي من بين أعلام الدول المشاركة بسبب بعض الانتقادات من الدول العربية المشاركة.

ومن جهة ثانيه  أعربت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، اليوم الخميس، عن استغرابها من استقبال المغرب الشقيق لفريق المنتخب الصهيوني للجودو.

وقال الناطق باسم الحركة فوزي برهوم في تصريح صحفي، عبر صفحته “فيسبوك” إنه لم يكن متوقعا في ظل تنامي وتزايد حملات المقاطعة العالمية للكيان الإسرائيلي أن تستقبل دولة المغرب الشقيق فريق المنتخب الصهيوني للجودو للمشاركة في بطولة “ماسترز الجودو”، ومن بينهم جنود صهاينة شاركوا في ارتكاب جرائم بحق أطفال غزة وأهلها”.

ودعا برهوم دولة المغرب ملكا وحكومة وشعبا نصرة لفلسطين وعزلا للكيان الإسرائيلي ومنعا لأي شكل من أشكال التطبيع معه ودعما لعدالة القضية الفلسطينية إعادة النظر في هذا الموضوع.

كما دعا إلى اتخاذ قرار مسئول وجريء يسجله لهم التاريخ والأجيال بطرد كل أعضاء هذا الفريق ومن معه من مسئولين صهاينة من على أرض المغرب الطيبة، والعمل على تحشيد المجتمع الدولي ضد هذا الكيان وقياداته المجرمة. حسب برهوم.

وكانت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية ذكرت أن المنتخب الصهيوني للجودو وصل الثلاثاء، العاصمة المغربية الرباط، للمشاركة في بطولة “ماسترز الجودو المؤهل للألعاب الأوليمبية”.



3

2

1