غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

عام على حرب الابادة.. وزارة الأوقاف تنشر إحصائيات مفزعة لأضرارها

تدمير مساجد غزة.webp
شمس نيوز - متابعة

شهدت المقدسات الإسلامية والمسيحية بقطاع غزة استهدافا إسرائيليا ممنهجا، خلال عام من حرب الإبادة الجماعية المستمرة لليوم الـ366 على التوالي إذ دمر خلالها الاحتلال 79% من المساجد، و3 كنائس تدميرا كليا، كما استهدف 19 مقبرة في القطاع.

ونشرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، اليوم السبت، في بيان وصل "شمس نيوز"، معطيات رقمية حول استهداف الاحتلال للمقدسات، ومرافق الوزارة، وثقت فيه الاستهداف الممنهج منذ بدء الحرب.

ووثقت "الأوقاف" تدمير 814 مسجداً تدميرا كاملاً من أصل 1245 مسجدًا بالقطاع بما نسبته 79%، وتضرر 148 مسجدًا بأضرار جزئية وبليغة، فيما دمر الاحتلال 3 كنائس تدميراً كلياً، وكلها بمدينة غزة.

وأشارت الوزارة إلى أن الاحتلال قصف عدد من المساجد والمصليات على رؤوس المصلين الآمنين، كما حدث في مصلى مدرسة التابعين في مدينة غزة.

واستهدف الاحتلال 19 مقبرة بقطاع غزة، من إجمالي عدد المقابر البالغ عددهم 60 مقبرة، ودمر الاحتلال 8 مقابر تدميراً كلياً، وتضررت 11 جزئياً، بحسب وزارة الأوقاف.

ورصدت إجرام الاحتلال بنبش القبور، وسرقة آلاف جثامين الأموات والشهداء، والتمثيل بها بعد قتلهم بطرق وحشية، لافتة إلى أن الإحصائية المتعلقة بالمقابر لم تكتمل بعد؛ لصعوبة الوصول لعدد منها بسبب استمرار العدوان.

ولم تسلم المقرات الإدارية والتعليمية التابعة للأوقاف من بطش الاحتلال، فطال الاستهداف 11 مقراً إدارياً وتعليميا، بما نسبته %79 من إجمالي عدد المقرات الموجودة في قطاع غزة، والبالغ عددها 14 مقراً.

فدمر الاحتلال 9 مقرات تدميرًا كليا، على رأسها المقر الرئيس للوزارة، ومقر إذاعة القرآن الكريم التابعة لها، ومديرية أوقاف خانيونس، ومركز الآثار والمخطوطات، ومدرسة الأوقاف الشرعية للبنين، وكلية الدعوة الإسلامية "فرع الشمال".

وأشارت "الأوقاف" إلى تدمير الاحتلال 9 مركبات تابعة للوزارة، منها 6 مركبات دمرت كليا، و3 تضررت بأضرار بالغة.
ووصل إجمالي تكلفة الخسائر والأضرار التي تعرضت لها وزارة الأوقاف نحو 350 مليون دولار، وفقا للبيان.
وبلغ عدد الشهداء الذين ارتقوا من موظفي وزارة الأوقاف، ودعاتها وأئمتها 238 شهيدًا، في حين وصل عدد المعتقلين منهم 19 أسيرا لدى الاحتلال الإسرائيلي.

وأدانت الوزارة جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، وبحق المساجد ودور العبادة والمقابر، داعية كل دول العالم إلى إدانة هذه الجرائم الواضحة ضد الإنسان وضد الأديان.

وحمّلت "الأوقاف" الاحتلال الإسرائيلي، وكل من يسانده كامل المسؤولية عن استهداف النساء، والأطفال، والشيوخ، والمساجد، ودور العبادة والمقابر، واستمرار حرب الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني.

وختمت بطالبتها دول العالم الحر أجمع، والمنظمات الدولية والأممية والمؤسسات الإسلامية بالتدخل الفوري، واتخاذ خطوات عملية لوقف الإبادة، ومحاسبة الاحتلال على استهدافه المدنيين العزل، ودور العبادة.
وتواصل "إسرائيل" حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة لليوم الـ 366 تواليًا، في ظل استمرار أعمال القتل والإبادة وتدمير شامل لكل مقومات الحياة في القطاع.

وارتفعت حصيلة شهداء حرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل منذ السابع من أكتوبر ضد المدنيين في قطاع غزة إلى 41,825 شهيدًا و96,910 إصابات منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول 2023، وفق معطيات وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة نشرتها اليوم السبت.