غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الجامعة العربية: اجتماع عاجل لوزراء الخارجية العرب الاثنين المقبل

 

الرياض / شمس نيوز

أعلن نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي عن "عقد اجتماع عاجل لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب الاثنين المقبل في العاصمة السعودية الرياض لبحث تطور الأوضاع في سوريا والخطوات الواجب اتخاذها عربيا للتعامل مع المأساة السورية".

وأوضح بن حلي في تصريح له، أن "الموعد النهائي للاجتماع الذي يعقد بناء على طلب من السعودية تم تحديده بعد اكتمال النصاب القانوني"، مضيفا أن "الاجتماع يهدف إلى النظر في مستجدات الأزمة السورية وتطوراتها وأبعادها الميدانية أو الإنسانية أو السياسية على أساس أن الوضع في سوريا الآن يتفاقم سوءا ويتطلب وجود تناول الأزمة من قبل وزراء الخارجية العرب في إطار متابعة قرار القمة العربية الأخيرة في الكويت الخاص بتطورات الأوضاع في سوريا".

وأوضح بن حلي أن "الاجتماع سيصدر عنه وثيقة ختامية تتضمن قضايا التعاون الاقتصادي والتنموي والتجاري بين دول أسيا الوسطى الست وأذربيجان والدول العربية بالإضافة إلى التوقيع على مذكرة تفاهم بين الجامعة العربية وهذه الدول لتنظيم التعاون المؤسسي بين الجانبين".

وردا على سؤال بشأن أنباء تتردد عن اعتزام الممثل الدولي والعربي المشترك إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي تقديم استقالته، لفت بن حلي إلى انه "لا يوجد حتى هذه اللحظة أي شيء رسمي بالنسبة لهذا الموضوع "، مضيفا أن "الإبراهيمي ما زال حتى الآن الممثل الدولي والعربي المشترك إلى سوريا"، مؤكدا أن "الجامعة العربية ستعلن في حينه أي تطورات في هذا الموضوع".

وشدد بن حلي على أن "الإبراهيمي ما زال يقوم بمهمته وسيقدم تقريرا إلى مجلس الأمن الدولي خلال الأيام المقبلة"، مشيرا إلى أن "الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي بحث مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال لقاء عقد مؤخرا في الإمارات قضايا التعاون بين الجانبين ومن بينها الوضع في سوريا والآفاق المستقبلية لكيفية التعامل مع هذا الموضوع الذي أصبح يشكل خطورة كبيرة بالنسبة لسوريا والدول العربية".

وحول ما إذا كان موضوع الانتخابات الرئاسية السورية المقررة الشهر المقبل ستكون ضمن الموضوعات التي سيناقشها وزراء الخارجية العرب، أوضح بن حلي أن "موقف الجامعة العربية معلن بشأن موضوع الانتخابات الرئاسية وأن هذا الموضوع مطروح للنقاش من قبل وزراء الخارجية العرب ضمن مناقشة الملف السوري".