غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر هنية: لم نعبث بأمن مصر وندعوها لفتح المعبر

شمس نيوز/غزة 

قال إسماعيل هنية، نائب رئيس المكتب السياسي، لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إن حركته لا تعبث بأمن مصر، داعيا في ذات الوقت السلطات المصرية إلى فتح المعبر بشكل دائم.

وأضاف هنية، في كلمة له خلال حفل استقبال نظمته حركة "حماس" للقيادييْن البارزين، موسى أبو مرزوق وعماد العلمي، الذين وصلا إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، ظهر اليوم الأربعاء:" معبر رفح ليست قضية أمنية، ويجب أن تبقى قضية سياسية وإنسانية، فهو المعبر الوحيد  للفلسطينيين في غزة على العالم الخارجي".

وتابع:" أمن مصر هو من أمننا، ولا، ولم ولن نعبث به، وهذا أمر عليه الكثير من الشواهد والأدلة ".

ودعا السلطات المصرية إلى فتح معبر رفح على مدار الساعة في كلا الاتجاهين، مشيرا إلى وجود الآلاف من أصحاب الحالات الإنسانية ينتظرون فتحه.

وفتحت السلطات المصرية، معبر رفح، أمس واليوم، "استثنائيا"، في اتجاه واحد لمرور العالقين في الجانب المصري.

ويربط معبر رفح البري، القطاع بمصر، وهو معبر مخصص للأفراد فقط.

وتُغلق السلطات المصرية، معبر رفح، الواصل بين قطاع غزة ومصر، بشكل شبه كامل، وتفتحه فقط لسفر الحالات الإنسانية، وذلك منذ الإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي، في يوليو/تموز 2013 وما أعقبه من هجمات استهدفت مقار أمنية وعسكرية في شبه جزيرة سيناء المتاخمة للحدود.

وقضت محكمة مصرية، في 16 مايو/أيار الجاري، بإحالة 73 فلسطينيا ينتمون في غالبيتهم إلى حركة حماس، إلى المفتي، تمهيدا لإعدامهم، في القضية المعروفة إعلاميا باسم "اقتحام السجون"، فيما حددت جلسة 2 يونيو/حزيران المقبل للحكم عليهم.

وفي سياق آخر، قال هنية إن غزة ستبقى جزء من أرض فلسطين ولن تكون فيها "دولة أو إمارة ذات حدود مؤقتة".

وأضاف:" كل ما يقال في الإعلام حول الدولة والإمارة في غزة ليس صحيحا، فغزة جزء من فلسطين وستبقى كذلك".

وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، قد اتهم حركة "حماس" أكثر من مرة، بإجراء مفاوضات مع إسرائيل بهدف إقامة دولة ذات حدود مؤقتة في قطاع غزة.

ومن ناحية أخرى، كشف هنية أن رئيس اللجنة القطرية، لإعادة إعمار قطاع غزة، محمد العمادي سيصل إلى القطاع يوم غد الخميس ليتابع الدور القطري في عملية الإعمار.

وأشاد باستضافة تركيا للقيادي في "حماس" عماد العلمي، وتقديم العلاج و"العناية الطبية الفائقة"، له بعد إصابته خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على القطاع، مشيرا إلى أعدادا كبيرة من جرحى الحرب يعالجون في المستشفيات التركية.

وعلى صعيد ثان، تطرق هنية إلى الغارات الإسرائيلية التي شُنت على غزة، فجر اليوم، عقب إطلاق صاروخ من القطاع باتجاه إسرائيل، وقال:" الكيان الصهيوني هو من يعيش نظرية الردع وليس قطاع غزة والتهديدات الإسرائيلية المتواصلة لا تخيفنا".

وقال :" قادة الفصائل الفلسطينية يتابعون قضية التصعيد الإسرائيلي ضد قطاع غزة، والصاروخ الذي تم إطلاقه من القطاع، للحفاظ على حالة التوافق الوطني".