غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر دراسة: المناديل المبللة تنقل العدوى والجراثيم

شمس نيوز/وكالات

أظهرت دراسة جديدة فى جامعة كارديف أن المناديل المبللة المعروفة باسم "wips"، التى يظن البعض أنها تساعد على التنظيف السريع لليدين وتعقمها من الجراثيم، أنها تساعد بشكل أكبر على انتشار البكتريا.

وحسبما جاء بموقع Metro البريطانى فإن دراسة جديدة زعمت أن مناديل التنظيف تساعد على انتشار الجراثيم، فضلا عن أنها تساهم فى زيادة خطر العدوى فى المنزل.

واختبر العلماء سبعة من مناديل التنظيف المتاحة تجاريا والتى تستخدم فى المستشفيات فى جميع أنحاء المملكة المتحدة بشأن الأمراض الشائعة، بما فى ذلك MRSA وC، وأظهرت النتائج أنها تنقل أكبر كمية من البكتريا والجراثيم أكثر من انتقال البكتريا من سطح إلى آخر.

وقال مؤلف الدراسة البروفيسور جان إيف مايار من النتائج التى توصلوا إليها: "هذا هو أول تقرير عن فعالية مناديل المنظفات الأكثر استخداما فى المستشفيات، وما اكتشفناه هو أنها ضارة جدا وأكثر الوسائل التى يمكن أن تنقل العدوى، وتسبب الأمراض، على عكس ما يعتقد البعض أنها الأسهل والأفضل فى مجال التعقيم".

وأضاف: "أظهرت اختباراتنا على الرغم من أنها تحتوى على مواد من المفترض أنها تساهم فى إزالة الجراثيم، إلا أنها هى أكثرهم فى نقلها على الفور"، محذرا من استخدامها مع الأطفال.