غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر خطة إسرائيلية لإحكام الهيمنة على غور الأردن

شمس نيوز/القدس المحتلة

ذكرت صحيفة الجيروزاليم بوست الإسرائيلية، الصادرة صباح اليوم الأحد (11/5) أن المجلس الاقليمي لغور الأردن يعد خطة للسنوات العشر المقبلة تهدف إلى زيادة سكانه من المستوطنين بثلاثة أضعاف، بدعوى ضمان بقاء مزارع التمر المتواجدة هناك وكذلك بقاء المنطقة تحت السيطرة الإسرائيلية، وعدم تسليمها للسلطة الفلسطينية ضمن أي اتفاق تسوية.

وقالت الصحيفة، إن هذه الخطة تأتي بعد موافقة الحكومة الإسرائيلية على الانسحاب من منطقة "غور الأردن" خلال جولات المفاوضات الأخيرة، بعد 10 سنوات تحت شروط معينة مقابل اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

وبحسب الجيروزاليم بوست فمن أجل تحقيق تلك الخطة، فإن رئيس المجلس الاقليمي لمنطقة غور الأردن "دافيد الحياني" أمر بطرح عطاءات لشركات الإعلان في إسرائيل، من أجل القيام بحملة دعائية لاستقطاب الإسرائيليين والسكن في الغور، كما أنشأ موقعاً جديدا للمجلس على شبكة الانترنت بشعار جديد.

وأضافت الصحيفة: أمر الحياني بتعيين لجنة في كافة المستوطنات المتواجدة في منطقة الغور والبالغ عددها نحو 21 مستوطنة من أجل التخطيط لاستيعاب عائلات إسرائيلية جديدة، موضحة أن المجلس الإقليمي لغور الأردن يعمل جاهداً على خطة من أجل بناء 825 وحدة استيطانية جديدة على مدى العامين المقبلين.

وكان المجلس الإقليمي الخاص بغور الأردن قد عقد مؤتمراً نهاية الأسبوع الماضي جاء فيه أن عدد سكان المجلس خلال عام 2013م وصل إلى 4509 نسمة، ويتوقع المسئولون في المجلس الإقليمي مضاعفة العدد خلال 10 سنوات إلى 15 ألف نسمة.