غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر كشف مخطط سوفييتي لقصف مفاعل ديمونة

موسكو – شمس نيوز

كشف قائد قوات الجو الإستراتيجية السوفيتية سابقا الجنرال فاسيلي ريشيتنيكوف عن مخطط وضعه الاتحاد السوفيتي يهدف إلى قصف مواقع الجيش (الإسرائيلي) ومفاعل ديمونة النووي فور عدوان حزيران عام 1967.

ووضع الاتحاد مخططاً أبان حرب حزيران عام 1967، خطط من خلاله مع مصر لاستفزاز (إسرائيل) لتوجيه ضربة لتدمير المفاعلات النووية الإسرائيلية في ديمونه كرد على العدوان الإسرائيلي.

وقالت قناة "روسيا اليوم" إن مصر قامت حينها بطلعات جوية تجريبية وحلقت فوق المفاعلات (الإسرائيلية) لأكثر من مرة.

وأضافت نقلًا عن مصادر (إسرائيلية): "أن تدمير قوات الجو المصرية شبه الكامل خلال الساعات الأولى من الحرب حال دون تنفيذ المخطط المصري".

من جانبه، أكد ريشيتنيكوف أنه تسلم خارطة تضمن مواقع المفاعلات (الإسرائيلية) إلا أن النجاح (لإسرائيلي) في اليوم الأول من الحرب حال دون التدخل السوفيتي الذي لم يكن قادراً على تنفيذ المهمة دون غطاء قوي من المقاتلات المصرية التي تم تدميرها.

وأضافت القناة: "كان لا بد من غطاء سوفيتي، وفي هذا السياق، تبدو مهمة إيفاد العقيد السوفيتي يوري نتسيامكا، الذي كان قائداً لسرب من مقاتلات الميغ 21".

وتابعت: "الاتحاد السوفيتي فضل في نهاية المطاف قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، إذ كان يصر على هذه الخطوة وزير خارجية الاتحاد الذي لم يكن متحمساً للانخراط السوفيتي المباشر في الحرب العربية الإسرائيلية".