غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر "دونيتسك" تؤيد الانفصال عن أوكرانيا

كييف – شمس نيوز

أعلن الانفصاليون الموالون لروسيا في منطقة دونيتسك، الأحد، أن حوالى 90% ممن أدلوا بأصواتهم في الاستفتاء الذي جرى في شرق أوكرانيا أيدوا الاستقلال عن كييف التي أعلنت مسبقا رفضها الاعتراف به.

وقال رئيس لجنة الانتخابات التي شكلتها السلطات الانفصالية في هذه المنطقة، روما لياغين، بعيد إغلاق صناديق الاقتراع إن "89.07% صوتوا بنعم و10.19% بلا".

وأضاف أن "النتيجة يمكن اعتبارها نتيجة نهائية"، مشيرا إلى أن نسبة المشاركة في الاستفتاء بلغت 74.87%.

ودونيتسك هي المنطقة الأكبر بين منطقتين في شرق أوكرانيا أجرى الانفصاليون فيهما استفتاء على الحكم الذاتي، الأحد.

وجرى الاستفتاء على الرغم من أن الغرب وكييف وصفاه بـ"غير الشرعي"، لكنه قد يؤدي بحكم الأمر الواقع إلى انفصال جديد في أوكرانيا بعد انضمام جمهورية القرم إلى روسيا الاتحادية في مارس.

ودعا المتمردون المسلحون المؤيدون لروسيا، الذين يسيطرون على كبرى مدن حوض دونباس الحدودي مع روسيا، السكان وعددهم نحو 7.3 ملايين نسمة إلى تاييد مشروعهم لإعلان استقلال "جمهوريتين شعبيتين" في دونتيسك ولوغانسك.

ودعي المشاركون في الاستفتاءين إلى الإجابة بنعم أو لا على سؤال "هل تصادق على استقلال جمهورية دونتسيك الشعبية؟" و"هل تصادق على استقلال جمهورية لوغانسك الشعبية؟".

وفي كييف، اعتبرت وزارة الخارجية الأوكرانية، الأحد، هذا الاستفتاء "مهزلة إجرامية" تمولها روسيا، وأكدت في بيان أن "الاستفتاء لاغ قانونا ولن تكون له أي نتيجة قانونية على وحدة أراضي أوكرانيا".