غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر توصية إسرائيلية بسحب عضوية النائب غطّاس وطرده من الكنيست

شمس نيوز/القدس المحتلة

ذكرت مصادر صحفية عبرية، أن "لجنة الأخلاق" التابعة للبرلمان الإسرائيلي "الكنيست" قرّرت وفي "خطوة استثنائية"، اعتماد توصية بإقصاء النائب العربي باسل غطاس وسحب عضويته، في حال انضمامه إلى "أسطول الحرية" المتجه إلى قطاع غزة في إطار الحملة الدولية لكسر الحصار المفروض عليه.

وأفادت صحيفة هآرتس العبرية في عددها الصادر اليوم الأربعاء (24|6)، بأن "لجنة الأخلاق" أعلنت أنها تعكف على دراسة سلسلة من العقوبات التي من المقرّر فرضها على النائب غطاس في حال مشاركته الفعلية في الأسطول البحري.

ونقلت الصحيفة عن رئيس "لجنة الأخلاق" البرلمانية، دافيد بيطون، من حزب "الليكود"، قوله "إن الأسطول هو محاولة لتنفيذ هجوم سياسي وخلق هجوم دولي ضد إسرائيل"، على حد تقديره.

وفي السياق ذاته، أوضحت الصحيفة أن عضو "الكنيست" شارون غال من حزب "إسرائيل بيتنا"، قام بتقديم مشروع قانون يمنع النواب من دخول قطاع غزة.

من جانبهم، احتج أعضاء "القائمة العربية المشتركة" على قرار اللجنة البرلمانية، معتبرين أن قرار غطاس الانضمام لـ "أسطول الحرية" هو "خطوة معارضة".

وكان النائب العربي عن "القائمة المشتركة" باسل غطتس قد وصل أمس الثلاثاء، إلى اليونان للانضمام إلى الأسطول برفقة شخصيات سياسية وبرلمانية دولية وجموع شعبية من مختلف أنحاء العالم، متجهين في خمس سفن محمّلة بالمساعدات الإنسانية لـ 1,8 مليون فلسطيني محاصر في قطاع غزة.

ومن الجدير بالذكر، أن تحالف "أسطول الحرية" هو حركة شعبية عالمية تسعى لكسر الحصار البحري عن غزة بالطرق السلمية، وتتكون بشكل أساسي من عدد من الحملات والمنظمات التضامنية من السويد والنرويج والدنمارك واليونان وإيطاليا وإسبانيا وأمريكا وجنوب أفريقيا وغيرها.