غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر اونروا : تطعيمات الأطفال رصيدها صفر في غزة والوضع بحاجة لتحرك عاجل

 

غزة – شمس نيوز

حذر المستشار الإعلامي للاونروا عدنان أبو حسنه من كارثة صحية خطيرة ستلحق بأطفال قطاع غزة بسبب نفاذ 4 مجموعات من تطعيمات الأطفال بالإضافة إلى تطعيم شلل الأطفال بصورة كاملة حيث وصل الرصيد الاحتياطي إلى صفر .

وقال أبو حسنه في تصريحات له أن "اونروا" حذرت منذ شهور عديدة من الوصول إلى هذه اللحظة الخطيرة وغير المسبوقة والتي سيكون لها تأثيرات كارثية على الأطفال والمواليد الجدد في القطاع " .

وأضاف "أن تطعيمات الغدة النكافية وشلل الأطفال والحصبة والحصبة الألمانية والتطعيم الخماسي وتطعيم التهاب السحايا نفذت تماما وأن الوضع يزداد خطورة في كل لحظة وعلى جميع الأطراف أخذ مسؤولياتها الفورية تجاه ما يحدث الآن ".

وأشار إلى أن المنطقة مهددة بشلل الأطفال الذي انتقل من سوريا إلى مناطق أخرى محيطة وانه لا يمكن ترك المواليد الجدد دون هذا التطعيم الذي يخلص من الأمراض الخمسة القاتلة مثل بكتريا التيتانوس والسعال الديكي وغيرها".

وبين أن التطعيمات استطاعت أن تخفض نسبة الوفيات بين الأطفال من 150 لكل ألف مولود إلى 20 لكل ألف مولود ولكن الأوضاع الآن خطيرة ويجب التحرك بسرعة لإنقاذ وضع التطعيمات المنهار.

وأوضح أن اونروا على تواصل مستمر مع منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة، مشيراً إلى  أن مسؤولية شراء التطعيمات تقع على عاتق وزارة الصحة فيما تقوم" اونروا" بعملية التطعيم لأكثر من 70% من أطفال القطاع.