غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

هآرتس: سياسة السعودية تجبر النظام المصري على التقرب من حماس

خبر حماس لاعب رئيسي بالنسبة للسعودية يجب التقارب معه

كتب المحلل السياسي لشؤون الشرق الأوسط، تسبي بارئيل، لصحيفة "هآرتس" العبرية أن الجهود السعودية لمواجهة إيران أجبرت النظام المصري على التقرب من حركة حماس في قطاع غزة، كما أنها حركت المشاورات حول التوصل إلى تهدئة طويلة الأمد بين الحركة وفصائل المقاومة وكيان الاحتلال .

وفي هذا السياق يذكّر بارئيل بزيارة وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، لمصر الشهر الماضي، ولقائه مع رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي، ووزير خارجيته سامح شكري، إذ عرض أمامهم مبادرة جديدة للمصالحة مع حماس ، إلا أن السيسي رفض بشكل قاطع مبرراً ذلك بأن حماس جزء من حركة الإخوان المسلمين التي يعتبرها "تنظيماً إرهابياً".

وعلى الرغم من هذا الرفض ، لم تمر بضعة أسابيع حتى ألغت محكمة تتبع النظام المصري قرارها حول وضع حماس على قائمة الإرهاب ، الأمر الذي تبعه فتح معبر رفح لعدة أيام والسماح بدخول وخروج الناس والبضائع ومواد البناء؛ ممّا يدل على تغيّر الموقف ومحاولة التقارب مع حركة حماس.

في هذا السياق يشدد بارئيل على أن مبادرة التقارب هذه لم تكن برغبة من النظام المصري ، وإنما بضغط سعودي على السيسي.

إذ إن حماس بالنسبة للمملكة أصبحت لاعباً أساسياً وحيوياً في الخطة الاستراتيجية التي تحيكها السعودية في الأشهر الأخيرة بهدف تشكيل جدار أمني واقٍ ضد التأثير الإيراني، خاصة مع اقتراب موعد التوقيع على الملف النووي.

فعلى مدار السنوات الثلاث الأخيرة، منذ أن قطعت حركة حماس علاقاتها مع سوريا وصعدت على خط التصادم مع إيران، لم تحاول المملكة استغلال ذلك والتقارب مع حماس ، ويعود ذلك لسياسة الملك السعودي الراحل، عبد الله بن عبد العزيز، الذي اتبع مصر واعتبر الإخوان المسلمين تنظيماً "إرهابيا" وأن حماس تابعة لها.

إلا أن تقلد الملك سلمان للحكم في المملكة غيّر الموازين بسرعة كبيرة؛ فبعد وقت قصير من تتويجه ملكاً التقى الملك مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، فاقترح عليه الأخير تقريب حركة حماس ودمجها في الخطة الاستراتيجية السعودية الجديدة.

وهنا يشير بارئيل إلى أنه "في اللعبة متساوية الربح والخسارة بين السعودية وإيران، وبهذا ترجو السعودية أن تفقد إيران جميع مداخلها إلى القضية الفلسطينية".

ويضيف الكاتب أن تبني السعودية لحركة حماس مجدداً وضع النظام المصري في موقف اضطره إلى اتباع طريقة جديدة تجاه التنظيم.

وعلى الرغم من أنها ترددت للحظة إلا أن السعودية أوضحت لها أنها مجبرة على تحسين علاقتها مع حماس وليس أمام السيسي خيار آخر، وأنه فيما بعد سيتم دراسة المصالحة أيضاً مع الإخوان المسلمين.

وهنا يطرح بارئيل سؤالاً آخر؛ وهو كيف ستؤثر شبكة العلاقات الآخذة في التبلور بين المملكة العربية السعودية ومصر وحركة حماس على العملية السياسية؟ فبحسب مسؤول بالسلطة الفلسطينية، فلا مصر ولا السعودية تبديان أي اهتمام بتجديد المفاوضات، بل الهدف الذي تسعيان نحوه هو إقليمي يحتّم التقارب مع حماس.