غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الموانئ اليونانية تعيق القارب الخامس لـ "أسطول الحرية"

شمس نيوز/وكالات

أكدت اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة، العضو المؤسس في تحالف أسطول الحرية لغزة، "ان جهات من سلطة الموانئ اليونانية تحاول اختلاق مبررات ومعوقات للحيلولة دون تحرك القارب الخامس من قوارب أسطول الحرية، وقامت صباح اليوم الأحد (28|6) بتدقيق غير طبيعي في أوراق القارب وأجلت تحركه إلى مساء اليوم في إجراء غير طبيعي يعتقد بأنه مقصود ويهدف كما يبدو لمنع التحاق القارب بالقوارب الأربعة (السفن الصغيرة) التي تنتظر في المياه الدولية للتوجه إلى غزة، الأمر الذي يؤكد بان الجانب الإسرائيلي لم ييأس وأن الضغوط على الحكومة اليونانية ما زالت قائمة ومؤثرة".

وأكد رئيس اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة زاهر بيراوي في تصريح صحفي مكتوب أن تأخير أو منع تحرك السفينة الخامسة لن يوثر كثيرا ـ في حال حصوله ـ على نجاح الأسطول في تحقيق أهدافه، لان نسبة عالية من الأهداف قد تحققت حتى الآن، وان الأثر الوحيد لهذا التعطيل هو تقسيم التحرك الجماعي للقوارب المكونة للأسطول، وان القارب الخامس سيلتحق بالأسطول في اقرب وقت ممكن وسيدخل الى غزة ولو كان ذلك متأخرا عن القوارب الأربعة الأولى.

وأضاف: "ان قيادات سياسية في الحزب الحاكم في اليونان تحاول الضغط باتجاه ازالة المعوقات امام تحرك السفينة الخامسة من سفن كسر الحصار، وأنهم يدعمون بقوة فكرة اسطول الحرية وكافة جهود كسر الحصار عن غزة ويرفضون التدخلات الإسرائيلية" .

وفي هذا السياق طالب بيراوي بالمزيد من الضغط الموازي من القوى الشعبية والرسمية المؤيدة لتحركات كسر الحصار في العالم، كما طالب اللجان والمؤسسات المؤيدة للحقوق الفلسطينية بوقفات تضامنية مع أسطول الحرية أمام السفارات الإسرائيلية في عواصم العالم.

وقال ان المطلوب الآن من الأحرار في العالم أن يعززوا من مستوى الضغط على دولة الاحتلال الإسرائيلية، بكل الوسائل والطرق الممكنة.

وأضاف بيراوي: "ان فكرة اسطول الحرية هدفها إلقاء المزيد من الضوء وتوفير اجواء مناسبة لممارسة الضغط السياسي على دولة الاحتلال لإنهاء حصارها غير القانوني لقطاع غزة، وقد تم ذلك عبر الحملات الإعلامية والسياسية المرافقة لتحركات القوارب والمستمرة منذ انطلاق السفينة السويدية "ماريان" بداية شهر أيار (مايو) الماضي والتي من المتوقع ان تصل خلال اليومين القادمين الى غزة"، كما قال.

جدير بالذكر ان المجموعة الاخيرة من المتضامنين والشخصيات العامة التي تنتظر السماح لها بالإبحار تتكون من 20 مشاركا من ضمنهم النائبان الأردنيان يحيى السعود وزكريا الشيخ ، والإسبانية "استيفانيا تورس" عضو البرلمان الاوروبي، والاستاذ الجامعي الجنوب أفريقي "كلينت ليبروين" واخرين، وهم جميعا يتمتعون بمعنويات عالية واكثر اصرارا على كسر الحصار عن غزة اكثر من اي وقت مضى.