كشفت صحيفة هآرتس العبرية، نقلاً عن مصدر إسرائيلي، اليوم الإثنين، أن ممثلين عن إسرائيل ولبنان سيبحثون خلال الأسبوع الجاري، في إطار محادثات بين الجانبين، تحديد ما وصفته بـ"مناطق تجريبية" تنتقل فيها السيطرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى الجيش اللبناني.
وبحسب المصدر، فإن تنفيذ هذه الخطوة سيتطلب انسحاب القوات الإسرائيلية من أجزاء محددة على طول "الخط الأصفر"، فيما لم يُحسم بعد ما إذا كانت الخطة تشمل في هذه المرحلة انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من منطقة الشقيف.
وأشار المصدر إلى أن انتشار الجيش اللبناني في المناطق التي قد تنسحب منها القوات الإسرائيلية سيتم تحت رقابة أمريكية مشددة، بهدف متابعة تنفيذ التفاهمات وضمان الالتزام بالإجراءات المتفق عليها.
وتأتي هذه التطورات في ظل الجهود الدبلوماسية الرامية إلى تثبيت التهدئة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية ومنع أي تصعيد أمني جديد في المنطقة.
