غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر 8 أمراض جلدية تصيب الأطفال والوقاية خير من العلاج

تتعرض بشرة الأطفال إلى العديد من الأمراض الجلدية بسبب البلل والتعرق وعدم تغيير الحفاضات لوقت طويل، بالإضافة إلى التأثر بعوامل الطقس والبكتيريا والجراثيم المسببة للحساسية.

وتقع على عاتق الأم مسؤولية الاهتمام ببشرة طفلها وحمايته من الأمراض الجلدية التي يمكن أن تتعرض لها، وتقدم صحيفة تايمز أوف إنديا أبرز هذه الأمراض وكيفية الوقاية منها.

1- طفح الحفاض

يظهر هذا المرض على شكل بقع حمراء تسبب الضيق لدى الطفل وتمنعه من النوم طوال الليل، ولعلاج هذا الطفح يستخدم كريم مناسب مع الحرص على تجفيف المنطقة المصابة، والتأكد من أن قياس الحفاض مناسب للطفل وتغييره من وقت لآخر.

2- البثور

تظهر البثور على وجه الطفل وفي مناطق متفرقة من جسمه، وهي ظاهرة شائعة تنتج عن اضطرابات هضمية داخلية، وينصح بعدم تطبيق أي شيء على هذه البثور وتركها تزول من تلقاء نفسها.

3- وحمات الولادة

وحمات الولادة شائعة لدى الأطفال الرضع، وتظهر عادة عند الولادة أو بعد عدة أسابيع أو أشهر وهي ظاهرة طبيعية لا تدعو للقلق.

4- الأكزيما

وهو مرض على شكل طفح جلدي أحمر يشيع بين الأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي مع مرض الربو والحساسية، وأكثر ما يظهر على الوجه، كما يمكن أن يصيب منطقة المرفقين والذراعين والصدر، وينتج في الغالب عن استعمال المساحيق الكيماوية في تنظيف ملابس الطفل.

5- جفاف البشرة

يولد معظم الأطفال ببشرة جافة تبدأ بالتقشر بعد عدة أيام من الولادة، ويتوقف ذلك في معظم الأحيان، وفي حال استمر لفترة طويلة ينصح باستشارة الطبيب لتقديم العلاج المناسب.

6- طفح الحرارة

تنتج هذه البقع الحمراء المائلة للون الوردي عن التعرق، وأكثر ما تظهر على العنق ومنطقة الحفاض والإبطين، وللوقاية منها ينصح تجفبف الطفل بشكل جيد، واختيار حفاضات فضفاضة وملابس مصنوعة من القطن، وتجنب استخدام كمية كبيرة من البودرة على بشرة الطفل.

7- طفح الخميرة

يؤدي إعطاء المضادات الحيوية للأطفال الرضع في كثير من الأحيان إلى ظهور طفح جلدي يدعى التهابات الخميرة على شكل قلاع في الفم وعلى اللسان، بالإضافة إلى بثور حمراء في منطقة الحفاض، وينصح عند ظهورها باستشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

8- الاندفاعات الجلدية البيضاء

تشبه هذه الاندفاعات إلى حد كبير حب الشباب، وتظهر على شكل حبوب بيضاء صغيرة على الأنف وعادة ما تختفي خلال عدة أيام.

أما أهم وسائل الوقاية من الأمراض الجلدية التي تتعرض لها بشرة الطفل:

- استخدام منظف معتدل لا يحتوي على مواد كيماوية تسبب الحساسية للطفل.

- تنظيف الأغطية والشراشف والبطانيات والمناشف بشكل منفصل عن ملابس الطفل.

- اختيار منتجات العناية ببشرة الطفل التي لا تحتوي على الأصباغ والعطور وأية مواد يمكن أن تسبب تهيج بشرته الحساسة.

- استخدام الماء الدافئ لحمام الطفل، وتجفيفه جيداً بعد الحمام ومن ثم تطبيق لوشن مناسب على بشرته.

- تبديل الحفاض مرات عديدة أثناء النهار ومرتين على الأقل خلال الليل.

- عمل مساج للطفل من وقت لآخر باستخدام كريم مناسب.