غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر راسموسن إلى رومانيا لبحث توسيع وجود الناتو في شرق أوروبا

أعلن حلف شمال الأطلسي أن أمينه العام أندرس فوغ راسموسن يتوجه إلى رومانيا الخميس 15 مايو /أيار في زيارة تستغرق يومين.

وقال المكتب الصحفي للحلف لوكالة "إيتار - تاس" الروسية، إن راسموسن سيلتقي في بوخارست كلا من الرئيس الروماني ترايان باسيسكو ورئيس الوزراء فيكتور بونتا ووزير الخارجية تيتوس كورلاتيان، ليبحث معهم مسألة توسيع الوجود العسكري للناتو في شرق أوروبا، ومسألة تمويل برامج الحلف الدفاعية.

 وكان القائد العام للقوات المشتركة في أوروبا الجنرال فيليب بريدلاف أعلن قبل أيام أن الناتو لا يستبعد اتخاذ خطوات إضافية لتعزيز وجوده في شرق أوروبا في ضوء تطورات الأزمة الأوكرانية، مشيرا إلى استعداد الحلف لإجراء "المزيد من التدريبات العسكرية وتحديث خطط الدفاع".

 واشنطن قد تدرس نشر قواعد للناتو في بولندا في سبتمبر المقبل وفي سياق متصل، أعلن السفير الأمريكي في بولندا ستيفن مال، أن واشنطن ستدرس إمكانية نشر قواعد عسكرية للناتو في الأراضي البولندية في شهر سبتمبر /أيلول المقبل. وفي حديث صحفي أدلى به في وارسو يوم الخميس 15 مايو /أيار قال مال إن الولايات المتحدة "تفهم جيد جدا" رغبة بولندا في نشر قواعد للناتو على أراضيها، وإنه "من بالغ الأهمية دراسة هذه المبادرة".

وفي إشارة إلى تطورات الأزمة الأوكرانية قال الدبلوماسي الأمريكي إنه "إذا كانت روسيا تغير الجو الأمني في هذا الجزء من أوروبا بمثل هذه الصورة الجذرية، فإن ذلك يتطلب ردا محددا من قبل الناتو"