غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر منظمة تحث الصين على إقامة منطقة آمنة حول موقع انفجار تيانجين

حثت منظمة السلام الأخضر (جرينبيس) الصين اليوم الأحد، على إقامة منطقة آمنة نصف قطرها خمسة كيلومترات لمدة أربعة أيام حول موقع انفجارين هائلين وقعا في ميناء تيانجين.

وأجلت الصين السكان الذين لجأوا إلى مدرسة قريبة من موقع الانفجارين أمس السبت، بعد تغير اتجاه الرياح، ما أثار مخاوف من انتشار جزيئات مواد كيماوية سامة. وتم إجلاء السكان من مساحة نصف قطرها ثلاثة كيلومترات على الأقل حول موقع الانفجارين.

ولم يتضح من تقارير وسائل الإعلام عدد الأشخاص الذين نُقلوا من المدرسة. لكن وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) قالت إن أمر الإجلاء جاء بعدما اندلع حريق مجددا في موقع انفجاري يوم الأربعاء عند مستودع يستخدم لتخزين مواد كيماوية خطيرة.

وقال اريك ليو الناشط في مجال مكافحة المواد السامة من منظمة السلام الأخضر في بكين "جرينبيس تنصح بتوسيع نطاق المنطقة الآمنة إلى نحو خمسة كيلومترات للأسباب التالية. من الأسباب المهمة وراء ذلك أننا لا نعرف بعد نوع المواد المسربة والتي انفجرت ونوع آثار تفاعل هذه المواد فيما بينها أو ما إذا كانت تنتج كيماويات ملوثة خطرة وما كانت في المياه أو في الهواء. لذلك نوصي بمنطقة آمنة تبلغ خمسة كيلومترات على الأقل."

وأقر مسؤولون بوجود مواد سامة لكنهم قالوا إنها لا تشكل خطرا على الناس خارج منطقة الإجلاء.

وأكد مسؤول عسكري اليوم الأحد وجود مئات الأطنان من سيانيد الصوديوم المميت مخزنة في موقعين مختلفين. وقال إن العمال يحاولون تطهير المنطقة من المواد الكيماوية قبل أمطار محتملة قد تؤدي إلى تكوين غازات سامة.

وقالت جرينبيس إن الاختبارات حول موقع الانفجارين أظهرت أن امدادات المياه المحلية لم تتلوث بالسيانيد بشكل حاد لكنها أضافت أن هذا لا "ينفي وجود مواد كيماوية خطرة أخرى في المياه."

وقال ليو "لم نجد ما يشير إلى تلوث بالسيانيد (في المياه). أوراق الاختبار التي استخدمناها مصممة خصيصا للكشف عن السيانيد. فهذه الأوراق هي التي تحدد الوضع الراهن فيما يتعلق بالتلوث بالسيانيد. وكما قلت فحوصنا لم تسفر عن أي نتائج تشير إلى أن مصادر المياه المحلية ملوثة."

ولا يزال أكثر من 720 شخصا في المستشفى بعد أربعة أيام من كارثة الأربعاء التي تسببت في ارتفاع كرات نارية هائلة باللونين الأصفر والبرتقالي إلى السماء وتساقط حطام مشتعل على منطقة صناعية شاسعة كما أسفر الانفجاران عن تدمير السيارات وحاويات الشحن وإحراق المباني وتحطيم نوافذ الشقق المجاورة.

وحث الرئيس الصيني شي جين بينغ السلطات أمس السبت على تحسين قواعد السلامة والاستفادة مما حدث.