غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر السفير العمادي بغزة لافتتاح المشاريع القطرية

شمس نيوز/غزة

وصل رئيس اللجنة القطرية السفير محمد العمادي ظهر اليوم الخميس قطاع غزة عبر معبر بيت حانون "إيرز" شمال القطاع لافتتاح المشاريع القطرية التي تم الانتهاء منها.

وقال العمادي خلال مؤتمر صحفي عقده على المعبر إن زيارته هذه تأتي ضمن جهود اللجنة القطرية لإعمار غزة ولافتتاح بعض المشاريع التي تم الانتهاء منها بالإضافة إلى توقيع عقود مشاريع أخرى.

وأضاف "زيارتي لغزة ستكون مثمرة وسنفتتح المشاريع القطرية التي بدأناها سابقاً بالإضافة إلى توقيع عقود جديدة تخدم البنى التحتية وقطاع الانشاءات".

ولفت إلى أنه التقى مع مسؤولين في الحكومة الفلسطينية بالضفة بالإضافة إلى لقاء بعض المسؤولين الإسرائيليين وكان اللقاء إيجابي ومثمر.

وأكد أنه تمت إزالة العوائق التي وضعها الاحتلال فيما يخص بالمواد المزدوجة التي تدخل غزة مثل الخشب وغيرها، مؤكداً أنها ستدخل بانتظام إلى القطاع.

وأوضح العمادي أنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع السلطة الفلسطينية بإمداد محطة كهرباء غزة بخط غاز وتوسعة المحطة لتصبح 340 ميغا وات، مبيناً أن هذه المذكرة أرسلت الجانب الإسرائيلي وأن الكرة في ملعبهم، على حد قوله.

وأضاف "لا توجد أي مشكلة برفع الطاقة الكهربائية لغزة، و"إسرائيل" درست هذا المقترح لا يوجد لديهم أي اعتراض مبدئي حول ذلك".

وأشار العمادي إلى أن الرباعية الدولية عينت استشاريا خاصا لمتابعة الأمور الفنية فيما يخص إمداد غزة بخط غاز لمحطة الكهرباء والمواد اللازمة لذلك.

وذكر العمادي أن اللجنة القطرية ناقشت مع القطاع الخاص الإسرائيلي إمداد غزة بالطاقة الشمسية، مبيناً أن هناك موافقة مبدئية مع الجانب الإسرائيلي وهم يدرسون المشروع حاليا، على حد قوله.

يذكر أن العمادي وقع خلال زيارته الأخيرة في شهر حزيران/يونيو الماضي عقود عدة مشاريع في قطاعات الإسكان (عمارات سكنية) ومشاريع في قطاع البنية التحتية والطرق (منها مرحلة جديدة من تطوير شارع صلاح الدين) بقيمة إجمالية تقدر بنحو 32 مليون دولار.