غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الأمم المتحدة : الوضع في غزة الأصعب على الإطلاق ومصر مطالبة بفتح معبر رفح

 

شمس نيوز - غزة

حذرت الأمم المتحدة الاثنين من أن الأوضاع الإنسانية التي يعيشها قطاع غزة منذ بداية عام 2013 وحتى الآن هي الأصعب على الإطلاق، داعية الاحتلال الإسرائيلي والسلطات المصرية إدخال المساعدات للقطاع وإعادة تشغيل المعابر الشرعية المغلقة .

وقال منسق الشئون الإنسانية في الأمم المتحدة جيمس راولي خلال مؤتمر صحفي بمدينة غزة لإطلاق تقرير "أوتشا" الإنساني السنوي للعام 2013، إنه ورغم استئناف المفاوضات وتوفر جو هادئ بعد "الأعمال العدائية" إلا أن الوضع الإنساني في القطاع يتدهور.

وناشد راولي جمهورية مصر العربية بفتح معبر رفح لعبور الأفراد والبضائع والمساعدات الطبية على الأقل لما كانت عليه قبل يونيو 2013 مع الاحترام الشديد لمتطلباتها الأمنية، مشيراً إلى أن الأمم المتحدة تعتبر مصر ضرورية وفاعلة في حياة الناس في قطاع غزة إلا أن "إسرائيل" تتحمل المسؤولية الكاملة عن القطاع والتي تحاصره  .

قوّض التنمية

وأشار إلى أن الحصار المفروض قوّض التنمية وفرض مزيدًا من العقبات أمام الاقتصاد، مشددًا على ضرورة عودة القطاع إلى الازدهار والوضع الجيد الذي كان يعيشه يومًا من الأيام.

وأكد راولي ضرورة استئناف إدخال مواد البناء الأساسية للقطاع الخاص، مشيرًا إلى أن الأمم المتحدة طالبت "إسرائيل" باستئناف إدخال مواد البناء لمشاريعها في القطاع. 

وأوضح أن الوضع في القطاع سينتعش "لو كان هناك تجارة مع "إسرائيل" والضفة الغربية"، مؤكدًا ضرورة السماح للصيادين والمزارعين بالوصول إلى أماكن رزقهم بحرية. 

وأضاف "يجب أن تتمتع غزة بمقدار جيد للوصول لمياه الشرب النظيفة من خلال تحلية المياه، وتكون هناك معالجة لمياه الصرف الصحي وأن يكون هناك مصدر جيد للوصول إلى الطاقة والكهرباء".

وتوجه راولي منسق الشئون الإنسانية في الأمم المتحدة للمجتمع الدولي بنداء لتقديم 390 مليون$ لمواجهة الأوضاع الاقتصادية السيئة 1.9 مليون فلسطيني أوضاعهم سيئة في قطاع غزة ومناطق C في الضفة الغربية والتي تتدهور أوضاعهم باستمرار.

 

هو الأصعب

ومن جانبه، أكد مدير عمليات "أونروا" في غزة سكوت أندرسون أن الوضع الإنساني في القطاع هو الأصعب، مشيرًا إلى أن العام بدأ بمحاولة التشافي من "الأعمال العدائية" التي نشبت في أواخر 2012 وانتهى بمحاولة التشافي من العاصفة القطبية "ألكسا".

وأوضح أندرسون خلال كلمته في المؤتمر الصحفي أن مستوى البطالة ارتفع خلال العام الماضي إلى 38.5% من السكان، فيما ارتفع عدد اللاجئين الذين يحتاجون إلى مساعدات إلى 800 ألف لاجئ.

وأضاف "هناك تراجع سلبي بخصوص التعليم، والمشاريع التي كانت تمول غزة بنوع من فرص العمل توقفت في العام الماضي".

ولفت إلى أن الأمم المتحدة ليست هي من تقوم بشكل مباشر بتحسين الوضع الاقتصادي في غزة وإنما تأتي عن طريق مشاريع القطاع الخاص، متطلعًا لاستئناف إدخال مواد البناء.