غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر "إسرائيل" مدت بريطانيا بصواريخ "تموز"

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية الثلاثاء أن الكيان الإسرائيلي زود الجيش البريطاني في العراق وأفغانستان بصواريخ من طراز "تموز" خلال عام 2007 وذلك على حساب احتياطها لحالات الطوارئ لإظهار حسن نيتها تجاه حليفتها بريطانيا.

وأوضحت الصحيفة أن تزويد الكيان الإسرائيلي لبريطانيا بهذه الصواريخ كان بهدف مساعدة جيشها في مواجهة العبوات الناسفة والقذائف خلال مواجهتها خلايا من تنظيم "القاعدة" و"طالبان" في كل من العراق وأفغانستان.

ولفتت إلى أنه تبين أنه لا تتوفر لدى الجيش البريطاني أسلحة لمواجهة أهداف صغيرة متحركة بشكل سريع، ولهذا زودته "إسرائيل" بهذا النوع من الأسلحة وقام باستخدامها.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية أن الجيش البريطاني لا يستبعد حاليًا ان تستخدم قواته مثل هذه الصواريخ إذا اضطرت لمواجهة بريّة مع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) تحديدًا في المناطق الكردية.

وامتنع الكيان الإسرائيلي حتى عام 2007 عن كشف القدرات القتالية للصاروخ الإسرائيلي الصنع، وأعلن احتفاظه ب500 منه بعد حرب لبنان الثانية.

وصاروخ "تموز" صاروخ متطور قادر على رصد أهداف معادية حتى مدى 25 كم من تطوير شرطة "رفائيل" الإسرائيلية واستخدمه في حرب لبنان الثانية لحماية دباباته من العبوات الناسفة والقذائف المضادة للدروع.