غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر المقاومة تسيطر على باب المندب وجزيرة ميون الإستراتيجيين

شمس نيوز - صنعاء

تمكنت المقاومة الشعبية وقوات الجيش الوطني اليمني وبإسناد من التحالف الخميس، من السيطرة على "جزيرة ميون" (100 ميل بحري) عن ميناء عدن، والواقعة في مضيق باب المندب الإستراتيجي.

وتزامن هذا التقدم، مع قصف كثيف نفذته القوات البحرية التابعة للتحالف العربي، على مواقع الحوثيين وحلفاءهم على المناطق المطلة على الممر الدولي.

وأرسل التحالف العربي عشرات الآليات العسكرية والمقاتلين إلى باب المندب ومنطقة الوازعية بمحافظة تعز، بعدما تحركت أرتال عسكرية تابعة للحوثيين وحلفاءهم من قوات المخلوع علي عبدالله صالح، صوب مدينتي لحج وعدن (جنوبي البلاد) قبل أيام.

وأفادت مصادر في المقاومة بعدن، أن التعزيزات انطلقت من عدن مرورا بمنطقة العند بمحافظة لحج، التي خرجت منها آليات عسكرية وعربات نقل جند على متنها قوات من الجيش الوطني لتحرير عدد من المناطق التي يشكل بقاء الحوثيين وقوات صالح فيها، خطرا حقيقيا على المناطق المحررة في جنوبي البلاد.
وأضافت المصادر أن مدينة عدن (مقر الحكومة اليمنية الشرعية) تشهد استنفار أمنيا غير مسبوق لقوات المقاومة والجيش الوطني، استعدادا للالتحام بجبهات القتال ضد الحوثيين والقوات الموالية لهم في باب المندب ومنطقة الصبيحة التابعة لمحافظة لحج.

في الاتجاه ذاته أكد الناطق باسم المقاومة الشعبية في تعز، رشاد الشرعبي، أن التعزيزات التي أرسلها التحالف الخميس، باتجاه  المناطق الحدودية بين محافظة تعز ومحافظتي (عدن ولحج) الجنوبيتين، ليست لإسناد قوات المقاومة والجيش التي تخوض مواجهات دامية مع الحوثيين وقوات المخلوع صالح.

وأضاف رشاد الشرعبي، أن "تحرير محافظة تعز يشكل صمام أمان لعدن والمدن المجاورة لها، مالم يحدث ذلك فإن خطر زحف قوات الحوثي وصالح يبقى قائما على مقر إقامة الحكومة الشرعية في عدن".

وبدأت المقاومة الشعبية وقوات الجيش الوطني مدعومة بقوات تابعة للتحالف العربي الخميس، بشن عملية برية واسعة، ضد  مسلحي جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) والقوات الموالية لهم، والمتمركزة في منطقة  الوازعية وباب المندب.
ويتميز مضيق باب المندب بطبيعته الإستراتيجية، لأنه يصل خليج عدن بالبحر الأحمر، ويعد بمثابة نقطة مراقبة لحركة الملاحة البحرية في المنطقة الغربية من الخليج وشرق أفريقيا.