غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الجانب الإسرائيلي مارس التهديد والابتزاز خلال اللقاء الثلاثي

متابعة / شمس نيوز

كشف مسؤول فلسطيني مقرب من المفاوضات، أن وفد التفاوض الاسرائيلي مارس التهديد والضغط والابتزاز على نظيره الفلسطيني خلال اللقاء الثلاثي الذي استمر عدة ساعات الليلة الماضي في القدس بحضور المبعوث الامريكي لعملية السلام "مارتن انديك".

 وقال المسؤول فلسطيني الذي فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة فرنس براس، أنه "لم يتم تحقيق اي اختراق او تقدم في لقاء عريقات ليفني وانديك" ، موضحاً ان اصرار الوفد الاسرائيلي على استمرار الضغط والابتزاز ورفض اطلاق سراح الاسرى هو سبب عدم حدوث اي تقدم.

وقال أيضاً أن "الوفد الاسرائيلي يواصل الحديث عن رفض اطلاق 30 اسيرا فلسطينيا ممن تبقوا من الاسرى المعتقلين منذ ما قبل اتفاق اوسلو عام 1993"، واضاف: ان الاسرائيليين "ما زالوا يطالبون بتجميد خطوة التوقيع على الاتفاقيات والمعاهدات الدولية من قبل الرئيس الفلسطيني".

وتابع: ان الجانب الاسرائيلي "يطالب بتمديد المفاوضات وإعلان الجانب الفلسطيني موافقته على ذلك قبل اطلاق سراح الاسرى"، وأوضح ان "الجانب الاسرائيلي واصل خلال الاجتماع الثالث وفي الايام الماضية سياسة الابتزاز والتهديدات للجانب الفلسطيني".

واضاف "في الجلسة الثالثة لم يحمل الجانب الاسرائيلي اية افكار للتقدم بعملية السلام للأمام بل على العكس تماما كل ما حمله هو حملة تهديدات بالجملة وعنجهية المحتل".

واكد انه "كان الاجدر بالجانب الاسرائيلي ان يقدم خطوة للأمام منها الافراج عن الاسرى وتجميد الاستيطان من اجل خلق اجواء مناسبة للتقدم للأمام وحل الازمة الراهنة للمفاوضات التي سببها الرئيسي عدم الافراج عن الاسرى".

وكان مسؤولون فلسطينيون قد كشفوا الاحد ان رئيسة الوفد الاسرائيلي المفاوض تسيبي ليفني طلبت ان يعقد لقاء بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو فيما رد الفلسطينيون بطلب الافراج عن الاسرى.

وقال مسؤول اخر ان "اي اجتماع في هذه اللحظات غير معد له سلفا من جدول اعمال ونتائج يعلن الاجتماع عن التوصل اليها لن تكون الا علاقات عامة والتقاط صور للإعلام فقط".

والتقى عريقات والوفد الفلسطيني الاحد مرة ثانية مع ليفني والوفد الاسرائيلي بحضور مارتن انديك بناء على طلب وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي يبذل جهودا كبيرة لكن بدون تحقيق اية نتائج او اي اختراق من شأنه كسر حدة التوتر الكبير الذي تشهده المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية بسبب رفض (اسرائيل) الافراج عن الاسرى وما قابله الفلسطينيون بخطوة التوقيع على 15 اتفاقية ومعاهدة دولية.

وتحاول الادارة الاميركية دون جدوى التغلب على ازمة المفاوضات او الحصول على موافقة الجانبين القبول بمبدأ تمديد المفاوضات وهو ما يرفضه الطرفان.

وقال المسؤول لوكالة فرانس برس" ان اسرائيل تصر على تراجع الفلسطينيين عن خطوة التوقيع على المعاهدات الدولية كشرط للإفراج عن الاسرى وهو ما طالبت به ليفني ايضا" موضحا ان "الفلسطينيين يصرون انه بدون الافراج عن الاسرى لا يمكن البحث في اي خطوة لاحقه".