غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر إيران تقدم معلومات عن "الصواعق النووية"

شمس نيوز/ طهران

أفاد تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران قدمت للمرة الأولى منذ العام 2008 معلومات تتصل بقلق المجتمع الدولي حول جانب عسكري محتمل لبرنامجها النووي.

وقدمت طهران إلى الوكالة الذرية معلومات عن تجارب "من أجل تطبيق مدني" للصواعق التي يمكن استخدامها من أجل صنع قنبلة نووية، وفق ما ذكر التقرير الفصلي للوكالة الذرية التابعة للأمم المتحدة، الذي أطلعت عليه فرانس برس.

وبذلك، تكون إيران مستمرة في الوفاء بالتزاماتها حيال المجتمع الدولي التي تضمنها اتفاق جنيف المرحلي، الذي وقعته إيران ومجموعة الدول الست الكبرى (المانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) في نهاية نوفمبر.

وكانت إيران وافقت على تناول قضية هذه الصواعق من طراز "أي بي دبليو" قبل 15 مايو.

وأوضح المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الياباني يوكيا أمانو أنه خلال الاجتماعات التقنية في أبريل ومايو، قدمت إيران "معلومات وتوضيحات وعرضت خصوصاً وثائق" لتبرير حاجاتها واستخدام هذه الصواعق.

وأضاف أمانو في التقرير، الذي رفع إلى الدول الأعضاء في الوكالة الذرية "أنها المرة الأولى منذ العام 2008 تقوم إيران بتبادل تقني للمعلومات مع الوكالة حول هذه المسالة أو مسائل أخرى على صلة بالبعد العسكري المحتمل للبرنامج النووي الإيراني".

ويلحظ اتفاق جنيف تجميداً جزئياً للأنشطة النووية الإيرانية مقابل رفع جزئي للعقوبات الاقتصادية على طهران.

وتسعى الوكالة الذرية على وجه الخصوص إلى الحصول على أجوبة من طهران في شأن أدلة "ذات صدقية" في رأيها تثبت أن طهران أجرت أبحاثاً تهدف إلى صنع قنبلة نووية قبل العام 2003، وربما قبل هذا التاريخ، الأمر الذي واظبت إيران على نفيه.