غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر أسر معتقلين في السجون المصرية تضرب عن الطعام وتأسيس تكتلا جديدا لاستعادة ثورة يناير

أعلنت أسر لمعتقلين في السجون المصرية بدء الإضراب عن الطعام منذ اليوم السبت (24/5) تضامنا مع ذويهم ومساندة لما تسمى بـ"الموجة الثانية لانتفاضة السجون 30 مايو" التي أعلنت عنها اللجنة العليا للانتفاضة والمقرر أن تبدأ يوم 30 مايو/أيار الجاري لتستمر أسبوعا. 

وقال "ائتلاف المراكز الحقوقية" إنه تلقى رسائل من 34 عائلة من ذوي المعتقلين أعلنت فيها إضراب 271 فردا منها، بينهم 42 فوق سن الستين، الأمر الذي يمثل -حسب الائتلاف- خطرا على حياتهم بما أن فترة الإضراب قد تصل إلى 15 يوما حتى انتهاء فعاليات "الموجة الثانية من انتفاضة السجون".

وذكر الائتلاف أنه حصل على بيان تفصيلي للتوزيع الجغرافي للأسر المضربة عن الطعام تضامنا مع المعتقلين، حيث أعلنت 12 أسرة من ذوي معتقلي سجن طرة الإضراب عن الطعام بإجمالي 63 فردا، و17 أسرة من ذوي معتقلي سجني برج العرب والحضرة بإجمالي 85 فردا، وست أسر من معتقلي سجن العريش المركزي بإجمالي 38 فردا.

وحمل الائتلاف السلطات المصرية المسؤولية الكاملة عن حياه المعتقلين المضربين عن الطعام، فضلا عن ذويهم، كما طالبها بالإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين، والسماح للمنظمات الحقوقية بتفتيش كافة مقار الاحتجاز للوقوف على حقيقة وجود زنازين للتعذيب.

في سياق آخر دعت شخصيات مستقلة في القاهرة إلى تأسيس ما سمته تكتلا ثوريا وطنيا لاستعادة ثورة 25  يناير/كانون الثاني.

وقالت هذه الشخصيات في بيان صادر عنها إن "هدف هذا التكتل هو استرداد مسار الديمقراطية والإرادة الشعبية الحقيقية، ومواجهة شبكات الاستبداد ومؤسسات الفساد".

ودعا البيان إلى تأسيس أمانة وطنية للحوار والتنسيق، تتواصل بين القوى الوطنية والثورية والمجتمعية، وتتمثل فيها التيارات والشخصيات المستقلة كافة.

كما دعا إلى تأسيس هيئة لصياغة مشروع ميثاق شرف وطني وأخلاقي إضافة إلى إعلان مبادئ يكون محل اتفاق بين جميع هذه القوى. وأشار إلى أن حراك التكتل الثوري سيتسم بالسلمية والشفافية.