غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر فلسطين ورومانيا تجددان اتفاقية للتعاون بمجالات التعليم والثقافة

شمس نيوز / فلسطين المحتلة 

وقع وزير الخارجية رياض المالكي مع نظيره الروماني بوكدان اورسكو عصر اليوم الاثنين في مدينة رام الله، اتفاقية تجديد برنامج التعاون في المجال الثقافي والعلمي ومجالات أخرى ذات صلة نيابة عن الحكومتين الفلسطينية والرومانية.

وأطلع المالكي قبيل توقيع الاتفاقية نظيره الروماني على آخر التطورات السياسية في الأرض المحتلة في ظل التصعيد الاسرائيلي الخطير ضد الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته الاسلامية والمسيحية، خاصة المسجد الأقصى المبارك والمحاولات الإسرائيلية لتهويد المدينة المقدسة.

واستعرض المالكي الانتهاكات الخطيرة المخالفة للقانون الدولي والقانون الانساني واتفاقيات جنيف الأربع التي تمارسها سلطات الاحتلال وعصابات المستوطنين الإرهابية المتمثلة بعمليات الاعدام الميدانية وإطلاق الرصاص المباشر على المواطنين الفلسطينيين العزل بحجج واهية.

وشدد المالكي على ضرورة تدخل المجتمع الدولي، وإلزام "إسرائيل" بالوقف الفوري لتصعيدها العسكري واجراءاتها وقراراتها العنصرية التي تؤجج الوضع الأمني في الأرض المحتلة والمنطقة بأكملها.

ودعا المجتمع الدولي إلى تبني مسار سياسي جديد لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وعمليات الاستيطان، وإعادة إحياء العملية السلمية وفق معايير جديدة تضمن إقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس.

وشدد على أن أية مبادرة لإحياء العملية السلمية مع "إسرائيل" وعودة المفاوضات بين الجانبين يجب أن تكون وفق جدول زمني محدد، وبضمانات دولية.

من جهته دعا الوزير الروماني الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للتهدئة وعدم التصعيد، وضرورة العودة الى المسار السياسي والتفاوضي لإحراز تقدم في عملية التسوية.

 

ووعد بمناقشة الوضع الحالي الخطير مع الحكومة الإسرائيلية غدا خلال اجتماعه مع رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، من أجل التهدئة والعمل على بناء الثقة بين الطرفين وايجاد حل سلمي وفق مبدأ حل الدولتين.