غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر إزالة 600 ألف طن من ركام الشجاعية

غزة / شمس نيوز

ذكر المهندس باسل ناصر، مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء (20/10)، أن الجهات المشرفة على البرنامج عملت على إزالة ما يقارب 600 ألف طن من الدمار الذي خلفه العدوان الإسرائيلي الأخير على حي "الشجاعية" شرق مدينة غزة صيف العام الماضي.

وقال ناصر خلال ورشة عمل بمناسبة "مرور عام على مؤتمر المانحين لإعمار قطاع غزة" نظمتها شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية في غزة: إن UNDP عملت على إزالة الرقم المذكور من دمار المنازل في حي الشجاعية شرق غزة، بما يعادل 1055 وحدة سكنية"، مشيراً إلى أنه تم تشغيل وخلق 26 ألف فرصة عمل مؤقتة في هذا المشروع. 

واستعرض ناصر إحصائيات متعلقة بعملية إعمار غزة منذ انتهاء العدوان الإسرائيلي الأخير، موضحاً أن التحديات أمام عملية الاعمار تتمثل في وجود 2.5 مليون طن هي حجم الركام جراء العدوان تُكلف إزالتها 14 مليون دولار.

وأضاف: إن "الوضع يسير بطريقة بطيئة جداً والأحداث التي نجمت عن حروب 2008 و 2012 و 2014 والخسارة التي وقعت في كافة القطاعات كانت كبيرة"، لافتاً في ذات السياق، إلى أن المعدات لا تحتاج لصيانة بل يجب إدخال معدات جديدة لأن القديمة متهرئة.

وأشار إلى أن الاحتلال زاد عدد البنود المفروضة على دخول المواد المحظورة لقطاع غزة، مبيّناً أن دور UNDP يتمثل في إعادة البناء وإدخال الإنشاءات وجلب الممولين والمانحين

وبيّن أن "الأمور على أرض الواقع وعرقلة عملية الإعمار لا ترتقي لحجم المشكلة والقطاع الخاص مهم للتدخل والمساهمة في رفع الأداء والانجازات الحالية لا ترتقي للمستوى المطلوب".

وخلف العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة على مدار 51 يوما في شهري يوليو وأغسطس من العام الماضي، هدم وتضرر ما يزيد عن مائة ألف وحدة سكنية، وسط تعثر حتى الآن بإعادة إعمار القطاع وضعف في التمويل الدولي اللازم لذلك.