غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر شركات النظافة تهدد بالاضراب عن العمل في مستشفيات غزة

شمس نيوز / فلسطين المحتلة 

هددت شركات النظافة العاملة في مستشفيات ومرافق وزارة الصحة في قطاع غزة بالإضراب عن العمل الاثنين المقبل احتجاجا على عدم صرف مستحقاتها من حكومة التوافق.

وتأتي الأزمة في ظل استمرار الهبة الشعبية في مناطق التماس مع الاحتلال الاسرائيلي التي قد تعيق تضميد جراح المصابين الذين يصلون المستشفيات.

يذكر ان 15 مواطنا استشهدوا منذ بدء الهبة الشعبية الجمعة قبل الماضية وجرح أكثر من 300 اخرين.

وقال محمد الداية مسؤول شركة "سيلفر داي" : إن الشركات لم تتلقى مخصصاتها منذ ثلاثة أشهر ونحن على ابواب الشهر الرابع و اننا غير راضون عن اتخاذ أي اجراءات تصعيدية، ماذا نفعل ؟ "

وأوضح الداية _الذي لدية 170 عاملا في مستشفى الشفاء والدرة_ وجود مفاوضات بين وزارة المالية في غزة و وزارة الصحة برام الله على صرف المستحقات بشرط خصم الضريبة الـ 16%، مشيراً الى أن الشركات علقت العمل ساعتين في المستشفيات.

وتابع :" لدى التسع شركات في غزة 750 عامل لم يتقاضوا رواتبهم منذ 3 اشهر ولا يوجد معهم اجرة للوصول للمستشفيات", مشيراً الى أن الشركات تحتاج شهريا لـ 680 الف شيقلاً للعمال.

من ناحيته قال الدكتور أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة في غزة: أن شركات النظافة العاملة في مستشفيات قطاع غزة ابلغتنا انها ستتخذ اجراءات تصعيدية تبدأ الاثنين القادم احتجاجا على عدم صرف مستحقاتها من حكومة التوافق.

وأضاف القدرة في حديث لمراسل "معا": هذا سيؤثر ذلك على عمل الطواقم الطبية خاصة غرف العمليات"، موضحا ان كل يوم يتم تعليق العمل فيه يتم تأجيل العمليات، مشيرا الى وجود 200 عملية لدى المستشفيات.

ودعا الناطق باسم الصحة حكومة التوافق الوطني القيام بالتزاماتها المالية تجاه الشركات العاملة في القطاع .

كما دعا الشركات الى وقف إجراءاتها التصعيدية نتيجة للأوضاع الامنية التي تشهدها مناطق التماس مع الاحتلال.