غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر محكمة إسبانية: إمكانية توقيف نتنياهو في حال وصوله للبلاد

شمس نيوز/القدس المحتلة

أقرت محكمة إسبانية أمس الخميس، بإمكانية توقيف رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو و6 من وزرائه في حال وصولهم إلى البلاد.

وذكر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، أن المحكمة الإسبانية أرسلت معلومات حول نتنياهو و6 من وزراء حكومته إلى أمن المنافذ والمطارات الإسبانية، بحيث تصل إنذارات بوصول هؤلاء حال نزولهم إلى البلاد، فيما يتم إبلاغ قاضي المحكمة الوطنية خوسيه دي لا ماتا.

وأشار الأورومتوسطي أن المحكمة تركت الباب مفتوحا أمام إمكانية إعادة فتح القضية، مبينا أن التحقيق أغلق إلى أن يأتي نتنياهو والوزراء المستهدفون إلى إسبانيا. دون توضيح الخطوات التي ستتخذ في حالة قيامهم بذلك.

وكانت محكمة مدريد أوقفت في شهر حزيران/ يونيو الماضي تحقيقُا يعود إلى 5 سنوات حول اعتداء بحرية الاحتلال على أسطول الحرية لكسر الحصار عن غزة في العام 2010، رغم أن التحقيق يمكن أن يفتح من جديد إذا قام نتنياهو بزيارة إسبانيا. وهي القضية الثانية التي تعلقها المحكمة الإسبانية وتتعلق بالشأن الفلسطيني.

يذكر أن بحرية الاحتلال اعتدت في العام 2010 على سفينة "مافي مرمرة" أكبر سفن أسطول الحرية، وتضم 500 متضامن معظمهم من الأتراك، بعرض المياه الدولية بالبحر المتوسط، باستخدام الغاز والرصاص الحي، ما أسفر عن مقتل 10 متضامين أتراك وجرح 50 آخرين.