غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر المغرب تحجز بطاقة دور المجموعات بصعوبة

بلغ المنتخب المغربي لكرة القدم الدور الثالث رغم خسارته أمام مضيفه غينيا الاستوائية بهدف نظيف مساء الأحد في باتا ضمن إياب الدور الثاني المؤهل إلى نهائيات مونديال 2018 في روسيا.

وسجّل روي دا جارسيا هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 15، علماً أن المنتخب المغربي فاز بهدفين دون مقابل ذهاباً يوم الخميس الماضي في أغادير.

وعانى المنتخب المغربي الساعي لبلوغ النهائيات العالمية للمرة الأولى منذ عام 1998 في فرنسا، كثيراً في المباراة وتأثر بالتغييرات الخمس التي أجراها المدرب بادو الزاكي على تشكيلة مباراة الذهاب.

وأبقى الزاكي على المهاجمين بدر القدوري، وعبد العزيز برادة، وحكيم زياش، ولاعب الوسط مروان سعدان على مقاعد الاحتياط، ودفع بعبد الرحيم الشاكر، وأشرف لزعر الذي لعب مكان عادل كروشي لطرده في مباراة الذهاب، وياسين بامو، وعدنان تيغدويني، وفيصل فجر، علماً بأن الأخيرين خاضا اول مباراة رسمية لهما ولا يلعبان بانتظام مع فريقيهما ديبورتيفو لا كورونيا وملقا الإسبانيين.

واستمر غياب أكثر من لاعب أساسي بسبب الإصابة أبرزهم الحسين خرجة، وكريم الأحمدي، ومنير عوبادي، ونور الدين أمرابط، ومبارك بوصوفة، ونبيل درار.

في المقابل، لعبت غينيا الاستوائية بالتشكيلة ذاتها التي خاضت بها مباراة الذهاب، وسجلت هدفاً مبكراً، لكنها فشلت في استغلال سيطرتها الميدانية واستحواذها للكرة لتسجيل هدف ثان على الأقل لمعادلة نتيجة الذهاب.

فشل سوداني

وبلغ منتخب زامبيا الدور الثالث من التصفيات، بعد فوزه على نظيره السوداني بهدفين نظيفين في ندولا.

وافتتحت زامبيا التسجيل في الدقيقة 59 إثر ركلة ركنية ومتابعة رأسية فارتدت الكرة من العارضة إلى لوبامبو موسوندا الذي أعادها بسهولة إلى الشباك من مسافة قريبة ودون رقابة.

وأضاف وينستون كالينجو الهدف الثاني بعدما تجاوز الدفاع السوداني وأطلق الكرة بقوة من داخل المنطقة على يمين الحارس أكرم الهادي سالم بالدقيقة 81، وكانت زامبيا فازت ذهاباً في الخرطوم بهدف سجله كالينجو.

حلم يتبخر

وبلغ منتخب أوغندا الدور الثالث، بعد أن جدّد فوزه على نظيره التوجولي حين هزمه بثلاثية دون رد في كمبالا.

وحسمت أوغندا نتيجة المباراة في الشوط الأول بواسطة أهداف جوفري ماسا في الدقيقة الرابعة، وفاروق ميا بالدقيقتين 41، و45 على التوالي.

وكانت أوغندا فازت على توجو ممثلة القارة السمراء في العرس العالمي للمرة الأولى والأخيرة في تاريخها عام 2006 في ألمانيا، ذهاباً الخميس في عقر دارها لومي بهدف سجله فاروق ميا.

كما بلغ منتخب جمهورية الكونجو الديموقراطية الدور الثالث بتعادله مع ضيفه البوروندي بهدفين لمثلهما.

وبكّرت جمهورية الكونجو الديموقراطية بالتسجيل في الدقيقة 17 عبر  جوردان نكولولو، لكن مهاجمه ونوريتش سيتي الإنجليزي ديودونيه مبوكاني منح التعادل للضيوف بتسجيله خطأ في مرمى منتخب بلاده بالدقيقة 28.

وفي الشوط الثاني، منح مهاجم كريستال بالاس الإنجليزي يانيك بولاسي التقدم لأصحاب الأرض في الدقيقة 78 من ركلة جزاء، لكن فيستون عبد الرزاق أدرك التعادل للضيوف بالدقيقة 89 من ركلة جزاء أيضاً.

وكانت جمهورية الكونجو الديموقراطية فازت بثلاثية لهدفين ذهاباً الخميس الماضي في بوجمبورا.

وتأهل منتخب غينيا إثر تغلبه على ضيفه منتخب ناميبيا بهدفين دون مقابل، سجلهما ادريسا سيلا، والحسن كيتا في الدقيقتين 44، و79 توالياً.

وصعد منتخب غينيا بفوزه بمجموع مباراتي الذهاب والإياب بثلاثية نظيفة، حيث كان فاز على منتخب ناميبيا بهدف نظيف في مباراة الذهاب، واقيمت مباراة الإياب في المغرب بسبب وباء الإيبولا المتفشي في غينيا.

ولحقت غينيا بمنتخبات الجابون، وأوغندا، وجمهورية الكونجو الديموقراطية، وزامبيا، والمغرب إلى النهائيات.

وتقام مباريات الدور الثاني بنظام الذهاب والإياب، على أن تتأهل المنتخبات الـ 20 الفائزة إلى الدور الثالث الذي سيتم خلاله تقسيمها إلى 5 مجموعات تضم كلّ منها 4 منتخبات تتواجه بنظام البطولة ذهاباً وإياباً، ويبلغ متصدر كلّ مجموعة نهائيات مونديال 2018.