غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر أفريقيا بحاجة لاستثمارات بنحو 93 مليار دولار سنوياً بمجال البنى التحتية

شمس نيوز/دبي

كشف تقرير لشركة موانئ دبي العالمية، مشغل المحطات البحرية العالمي، إن القارة الأفريقية تحتاج حالياً إلي ضخ استثمارات تقدر بنحو 93 مليار دولار سنوياً في مجال البنى التحتية تعادل حوالي 10% من الناتج المحلي الإجمالي الإفريقي.

وأضاف التقرير التي تم الكشف عنه اليوم علي هامش المنتدي العالمي الإفريقي للأعمال بدبي، إن حجم الاستثمارات المتوافرة تقدر بنصف هذا المبلغ فقط في الوقت الحالي، وهو ما يتطلب تجاوز العجز الذي تعاني منه القارة في تطوير البنى التحتية من أجل دعم النمو الاقتصادي وجذب الاستثمارات.

وسلط التقرير الذي أعدته موانئ دبي العالمية بالتعاون مع وحدة المعلومات التابعة لمجموعة "إيكونوميست" البريطانية، الضوء على أهم المواضيع مثل شراكات القطاعين العام والخاص، وتمويل السندات المحلية، ومراقبة دورة حياة البنى التحتية عبر الحفاظ على الأصول القائمة وتحديثها، ودعم تحسين الدمج التجاري والتسهيلات التجارية.

وأشار إلى أن الاستثمارات في قطاع البنية التحتية الأفريقية ارتفعت على مدى العقد الماضي بشكلٍ لافتٍ، حيث تم إنجاز عددٍ من المشاريع المهمة. لكن، وعلى الرغم من تدفق المشاريع الجديرة بالاهتمام إضافة إلي الإصلاحات في السياسات، فشلت عمليات تطوير البنى التحتية في مواكبة نمو الناتج المحلي الإجمالي بمعدلاته المتوسطة بنسبة 5%.

وأشار إلي أن أسواق أفريقيا جنوب الصحراء الكبري سجلت خلال الأعوام القليلة الماضية نمواً اقتصادياً متسارعاً إلا أن تطوير البني التحتية في القارة فشل في مواكبة هذا النمو .

وبحسب التقرير، بلغ إنفاق دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى حوالي 6.8 مليار دولار سنوياً على تعبيد (تمهيد) الطرقات، لا بد من زيادة هذا المبلغ ليصل إلى 10 مليارات دولار.

وتابع التقرير إلي أن تحسين إدماج التجارة الداخلية يلعب دوراً أساسياً في معالجة مسألة الفجوة الموجودة في البنى التحتية الناعمة، ومن بين الحلول المقترحة لتشجيع التجارة الأفريقية-الأفريقية، التوصل إلى إتفاقية تجارة حرة والتي تم بالفعل اقتراحها.

وأضاف أن النمو في أفريقيا يفرض تحدياتٍ جديدة، حيث تشير الدلائل إلى تطور القارة بسرعةٍ لا يمكن فيها للبنى التحتية مجاراتها، وهناك نماذج مشجعة مثل السكك الحديدية "جوترين" للنقل السريع في جنوب أفريقيا، وشبكة السكك الحديدية في كينيا، التي تربط نيروبي مع مومباسا.

وأشار إلي أنه يجري العمل على تطوير عددٍ آخر من المشاريع التي يتوقّع أن تقلب المعايير في حال تمكنها من تجاوز التحديات التشغيلية، ومن المشاريع الجديرة بالملاحظة سد "إنجا" في الكونغو.

وموانئ دبي العالمية تعد من أكبر مشغلي الموانئ في العالم، وتضم محفظة أعمالها أكثر من 65 محطة بحرية موزعة على ست قارات بما في ذلك المشاريع الجديدة قيد الإنجاز في كل من الهند وأفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط.