غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

وصلت نسبتها إلى 67% العام الحالي..

خبر أغرب سبب لزيادة معدلات الولادة القيصرية بين السعوديات !

الرياض - شمس نيوز

سجّلت الولادات القيصرية بالمملكة ارتفاعًا خلال عام 2015، بنسبة 67%، مقارنة مع العام الذي قبله، الذي شهد هو الآخر ارتفاعًا في هذه النوعية من الولادات بمقدار 45% عن العام الذي قبله.

الغريب أن أطباء بالمملكة أرجعوا سبب تنامي الولادات القيصرية، خلال الأعوام الأخيرة، إلى "الكسل" وقلة الحركة وانعدامها أحيانًا بين السعوديات. مؤكدين أن نسبة هذه الولادات بالمستشفيات الخاصة تزيد على الحكومة بأضعاف، وفقًا لما ذكرته (الحياة)، الأحد (الـ‏10‏ من صفر‏، 1437هـ).

وتصدرت منطقة مكة المكرمة حالات الولادات القيصرية، بنسبة 39%، ثم القريات بنسبة 18%، بينما سجلت المنطقة الشرقية 6.849 قيصرية، في حين أن عدد الولادات التي تمت في مستشفيات الوزارة في جميع أنحاء المملكة بلغ 262.173 ولادة، تنقسم إلى 187.017 ولادة طبيعية بنسبة 71.3% وغير الطبيعية 75.156 وتشكل 27%، بحسب تقرير لوزارة الصحة.

من جانبه، أكد الدكتور أحمد مرزوق -رئيس قسم الولادة في مستشفى حكومي- أن التقارير الحكومية الرسمية تتحدث عن أن الولادات القيصرية أصبحت الآن تتعلق بالجنين نفسه، إذ تجبر وضعيته جالسًا على اللجوء إلى الولادة القيصرية، مرجعًا السبب إلى "قلة حركة الأم، وعدم الالتفات إلى فوائد المشي للحامل، على أن يكون في فترات متباعدة، وبطريقة غير مرهقة".

وحذّر من أن بعض السعوديات منذ أشهر الحمل الأولى لا يأخذن في عين الاعتبار أهمية الحركة لهن، إلا أن بعض الأطباء اقتنعوا بحجة الأمهات الحوامل قليلات الحركة، بأنه لا يوجد أماكن للمشي وظروف الطقس لا تساعد في ذلك.

وأضاف: "لم يصبح خيار القيصرية مرتبطًا في حرية المرأة، فما يلاحظ أن أجنّة غالبية المراجعات الحوامل يتّخذون وضعية الجلوس، وهذا الأمر يقلل فرصة الولادة الطبيعية بنسبة 90%". مشيرًا إلى ارتفاع القيصرية خلال العام الحالي بنسبة 67%، مقارنة مع العام الذي قبله 2014، الذي شهد بدوره ارتفاعًا في هذه الولادات بمقدار 45%.