غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

حقائق عن المرض وطرق الوقاية

خبر وفاة رجل كل 17 دقيقة بسبب سرطان البروستاتا

شمس نيوز/ صحة وطب

الرجال أكثر عرضة مرتين من النساء للإصابة بالأمراض التي تتعلق بنمط الحياة، مثل القلب والسرطان وحصى الكلى، لذلك عليك الاهتمام بزيارة الطبيب عندما يرتبط السبب بأمراض غير معدية.

يساعد النشاط البدني والممارسة اليومية للرياضة على عدم زيادة الوزن، والوقاية من سرطان البروستاتا، كل ما تحتاجه هو المشي السريع يومياً لبعض الوقت وقد أظهرت الدراسات أن حالات الإصابة بسرطان البروستاتا تزداد بنسبة واحد بالمائة سنوياً حول العالم، وأن رجلاً يموت بسبب هذا النوع من السرطان كل 17 دقيقة، ليبلغ مجموع الوفيات بسبب هذا المرض 7.6 مليون شخص، بحسب تقارير مؤتمر أطباء المسالك البولية الدولي لعام 2014، الذي أقيم في الهند، وشارك فيه أكثر من 3 آلاف أخصائي من دول عديدة.

البروستاتا غدة خارجية الإفرازات، توجد مباشرة تحت المثانة، ويعادل حجمها حبة الجوز، ويمر أنبوب الإحليل الذي يحمل البول إلى خارج الجسم عبر غدة البروستاتا، ويشكل السائل الذي تفرزه جزء من السائل المنوي.

إليك أهم الحقائق عن سرطان البروستاتا:

* يتم علاج حالة واحدة من سرطان البروستاتا كل 2.5 دقيقة، ويموت رجل بسبب هذا المرض كل 17 دقيقة.

* الرجال غير المدخنين أكثر عرضة لسرطان البروستاتا من سرطان الرئة، والقصبة، والقولون، والمثانة، والمستقيم، والكلى، والفم، مقارنة بالمدخنين.

* بسبب بطء معدّلات نمو هذا النوع من سرطان البروستاتا، يصل معدل البقاء على قيد الحياة بعد الشفاء منه إلى 98 بالمائة بعد 5 سنوات، و84 بالمائة بعد 10 سنوات، و56 بالمائة بعد 15 سنة.

* تلعب الاستعدادات الوراثية الدور الأكبر في الإصابة بسرطان البروستاتا، يليها تأثير الأمراض الجنسية المنقولة.

* يموت بسبب سرطان البروستاتا 7.6 مليون رجل حول العالم، ما يجعله السبب السادس للوفيات عالمياً.

نصائح للوقاية من سرطان البروستاتا:

* التمارين الرياضية. يساعد النشاط البدني والممارسة اليومية للرياضة على عدم زيادة الوزن، والوقاية من سرطان البروستاتا. كل ما تحتاجه هو المشي السريع يومياً لبعض الوقت.

* الطعام الصحي. يشمل ذلك تناول الحبوب، والخضروات الورقية، والأسماك، والشاي الأخضر، وكل ما يحارب الآثار الضارة لعمليات التأكسد في الجسم.

* عدم تجاهل الأعراض مثل التبول المتكرر خاصة في منتصف الليل، وتوقف تدفق البول، وظهور دم في البول أو السائل المنوي، وزيارة الطبيب من أجل الفحص.

* تجنب الأطعمة الدهنية، مثل اللحوم الحمراء، والأطعمة السكرية.